منتدى مدينة قطنا
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بيننا .. وأنت أهل لذلك
فأهلا وسهلا بك في
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 2100813894 منتدى مدينة قطنا زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 2100813894
الذي يتشرف بإنضمامك لقافلتنا
هذا وتقبل جزيل شكرنا وتقديرنا
الإدارة
حسام الدين


❀`·.¸¸.·¯`··._.· (عروس جبل حرمون) ·._.··`¯·.¸¸.·`❀
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد .. من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة وتبادل معلوماتنا وتجاربنا فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط .. زائرنا الكريم .. قبل التسجيل تذكر الآن أنت زائر وبعدها إن راق لك منتدانا ستسجل فيه لذلك أختر معرفا أي ( إسما عربياً ومفهوماً ) يدل على ذوقك وشخصيتك التي من خلالها ستشارك بها معنا .. لذلك منتدى مدينة قطنا لاتقبل التسجيل إلا بحروف عربية وإسم لائق يدل على التفاؤل وأبتعد عن اختيار الاسماء التي تحبط والاسماء الغير مفهومة أو الارقام أو تشكيل كلمات مبهمة
مرحبا يا زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 060111020601hjn4r686 زائر زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 060111020601hjn4r686 نحن سعداء جداً بتواجدك بيننا ويشرفنا مشاركاتك لنا بكل ما هومفيد
مرحبا يا زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 060111020601hjn4r686 Lahcen زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى مدينة قطنا ونتمنى لك المتعة والفائدة

شاطر
 

 زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خاطب الحورآء
عضو شرف
عضو شرف
خاطب الحورآء

الإسلامية
ذكر
عدد المساهمات : 14718
تاريخ التسجيل : 25/02/2012
تاريخ الميلاد : 21/04/1974
العمر : 45
عدد النقاط : 16440
مدينتك : مدينة قطنا
هوايتي : الخط
المزاج : راضي بما قسمه الله لي
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Image.php?&img=a826db7ba9fb66f
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Get-2-12


زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع   زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع I_icon_newest_replyالجمعة 08 مارس 2013, 12:04 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 1406

"هذا ما جناه أبي عليَّ" تلك العبارة نراها في أعين كثيرٍ من الأطفال الذين أُصيبوا بأمراضٍ وراثية نتجت من زواج الأقارب أو بسبب عدم التوافق بين الزوجيْن، حيث تأتي النتيجة بطفلٍ مريضٍ يعتصر قلب أبويه حزناً عليه ويعيش عمره كله عالةً على المجتمع.
تُرى هل بات هناك وعي عند المجتمع بأهمية الفحص الطبي قبل الزواج حتى لا نأتي بأطفالٍ مرضى مشوّهين، أم ستظل العادات والتقاليد والتواكل وعدم الاهتمام بما سيحدث في المستقبل هي سمة هذا المجتمع؟!

تقريرٌ خاطئ

تحدّث عبد الله الحسين عن معاناته مع أبنائه قائلاً: أنا وزوجتي ضحيتا تقريرٍ خاطئ صدر عن مركز الفحص الطبي قبل الزواج، أكّد خلونا أنا وزوجتي من أيِّ أمراضٍ تمنع الزواج، معرباً عن حزنه لوفاة ابنه نتيجة مرض الثلاثيميا الوراثي، ومعاناة ابنه الثاني أربع سنوات من المرض نفسه.
وقال: يتمزق قلبي على ولدي، وقد شوّه المرض وجهه وسبّب له التهاباتٍ، ويعتصرني الألم عندما ينقل له دم كل شهر وينوَّم في المستشفى. وأوضح أنه حالياً متوقفٌ عن الإنجاب حتى لا ينجب طفلاً آخر مصاباً بمرضٍ وراثي. وناشد في ختام حديثه الجهات الصحية بعلاجه حتى يستطيع الإنجاب مرة أخرى، بإذن الله.

تشوّهات خلقية

بصوتٍ ممزوجٍ بالبكاء تحدّث أحد الآباء عن مأساته قائلاً: زوجتي ابنة عمي وقد تزوّجنا منذ عشر سنوات، معرباً عن حزنه لوفاة أبنائه الستة، وقال: عند ولادة أبنائي الستة لم تكتمل فرحتنا، حتى تعصف بنا الأحزان بعد ثلاثة أشهر من الولادة ويموت الابن نتيجة تشوّهات خلقية، وتظل تسكننا الأحزان، وبين الحين والآخر يحدونا الأمل من جديد بإنجاب طفلٍ سليمٍ صحياً، حتى تقرَّ أعيننا به.

وتابع: بعد وفاة ثلاثة أبناء لجأنا إلى الطبيب فاخبرنا أن السبب مرض وراثي، نتيجة صلة القرابة مع زوجتي، لافتاً أنه طلب من الطبيب كتابة شهادة طبية تثبت أنه لن ينجب طفلاً سليماً، حتى يستطيع كفالة طفلٍ من الشئون الاجتماعية، ليشبع هو وزوجته غريزة الأبوة والأمومة لديهما.

يقتلني الحزن

وبنبرة حزنٍ تحدّثت إحدى الأمهات، قائلةً: يقتلني الحزن كل لحظة عندما يكبر طفلي أمامي وهو منعزلٌ عن العالم نتيجة إصابته بمرضٍ وراثي، مبديةً حزنها لمرض ابنها، وقالت: أحضن ولدي كثيراً ليشعر بالأمان، وتظل دموعي رفيقتي طوال السنين، وأنا أعلم أنه لن يشفى من هذا المرض، وأعربت عن ألمها قائلةً: عندما يأخذ ولدي العلاج أشعر به وهو يتألم، ولا أستطيع تخفيف معاناته، داعيةً الله أن يلهمها الصبر على تربية ابنها ورعايته صحياً ونفسياً.

حياة سوية

بينما كشف أب آخر عن رغبته في طلاق زوجته، قائلاً: زوجتي قريبتي وقد أنجبنا ثلاثة أطفال مصابين "بمتلازمة داون"، مبدياً رغبته في إنجاب طفلٍ سليمٍ يعيش حياةً سوية، وقال: علمت من الطبيب أنني لن أستطيع إنجاب طفلٍ سليم البدن، لأن زوجتي قريبتي، وكشف عن رغبته في الزواج، قائلاً: أنوي الزواج من أرملةٍ خارج نطاق الأسرة، كي أضمن إنجاب طفلٍ سوي إن شاء الله.

فوائد الكشف المبكر

من جهته، أفاد مدير برنامج فحص ما قبل الزواج الدكتور محمد الصعيدي، بأن إجراء الفحص للمقبلين على الزواج لمعرفة وجود الإصابة لصفة بعض أمراض الدم الوراثية "فقر الدم المنجلي – الثلاسيميا" وبعض الأمراض المعدية كالتهاب الكبد الفيروسي ونقص المناعة المكتسب، وذلك بغرض إعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الآخر من الزواج أو الأبناء في المستقبل، وإعطاء الخيارات والبدائل أمام الخطيبيْن من أجل مساعدتهما على التخطيط لأسرةٍ سليمةٍ صحياً. وعن فوائد الكشف المبكر للأقارب قبل الزواج، قال: الهدف منه تقليل انتشار الأمراض، فكم من الأعباء الاقتصادية التي يمكن أن تتحمّلها الأسر والمجتمع والدولة من الأمراض الوراثية، موضحاً أن هناك زيادة توعية لدى المجتمع بخطورة انتقال تلك الأمراض الوراثية.


عيادة المشورة الطبية

وأفاد بأنه في حالة إصرار الزوجين على إتمام عقد الزواج مع وجود خللٍ ما بالتحاليل تتم إحالتهما إلى عيادة المشورة الطبية لشرح احتمالية انتقال الأمراض للأبناء وإعطاء الخيارات والبدائل من أجل مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة ويبقى القرار النهائي لطرفَيْ العقد. وأعرب عن تفاؤله بزيادة الوعي الصحي، حيث لُوحظ ازدياد الوعي لدى المجتمع، وزادت نسبة مَن استجابوا للمشورة الطبية ولم يكملوا عقد النكاح بسبب وجود مشكلاتٍ مرضية من 9.2 % عام 1425هـ إلى 60 % عام 1432هـ.

جينات وراثية

فيما قسّم استشاري طب الأطفال والطب الوراثي بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور عيسى فقيه الأمراض الوراثية إلى: أمراض وراثية تحدث بسبب خلل في الصبغيات الوراثية "الكروموزومات"، وهذه تمثل 6 % فقط من مجموع الأمراض الوراثية، وليس للقرابة فيها دورٌ في اغلب الأحيان, مثل: متلازمة داون، مضيفاً أن هناك أمراضاً وراثية تنتقل عن طريق "الجينات الوراثية" وهي فرعان: أمراض منقولة من أحد الأبوين المصاب فعلياً بالمرض، ومن ثمّ ينقل المرض للأبناء، وهناك أمراضٌ محمولة بالمورث عن طريق كلا الأبوين الناقلين فقط (غير مصابين)، وهذه للقرابة دورٌ كبيرٌ فيها: كالأنيميا المنجلية.

وأشار فقيه إلى دراسةٍ منشورةٍ للدكتور محسن الحازمي وآخرين عام 1995؛ أظهرت أن زواج الأقارب يشكل 50 إلى 60 % من نسبة الزواجات في السعودية، وقد تصل في بعض المناطق كالقرى إلى 80 %، لافتاً أن 30 إلى 40 % من هذا الزواج أقارب من الدرجة الأولى، وقال: لقد أثبتت الدراسات العلمية أنه كلما اقتربت درجة القرابة بين الزوجين ازدادت نسبة احتمال الإصابة بالأمراض الوراثية.

ونفى وجود دراسةٍ موثقة عن نسبة الأمراض الوراثية الناتجة من زواج الأقارب، لافتاً أنه ومن خلال المشاهدات السريرية للأطباء المتخصّصين في الطب الوراثي أن 80 إلى 90 % من الأمراض الوراثية تنتقل عن طريق الجين المتنحي المنقول من الأبوين القريبة.


إعاقات عقلية وجسدية

ونبّه فقيه إلى خطورة الأمراض الوراثية قائلاً: بعضها قد يكون مميتاً وخطيراً جداً في الأسابيع الأولى بعد الولادة كالأمراض الاستقلابية الوراثية، لافتاً إلى ارتفاع نسبتها في السعودية عن العالم بأكمله، فهناك مولودٌ واحدٌ مصابٌ من كل 1000 مولود حسب آخر إحصائية نشرت 2011، وحذّر من تأثير بعض الأمراض الوراثية على الجهاز العصبي، فتؤدي إلى إعاقات عقلية وجسدية دائمة وتشنجات.

وعن إمكانية علاج الأمراض الوراثية، قال فقيه: بشكلٍ عام لا يُوجد علاجٌ ناجع لمجمل الأمراض الوراثية, لافتاً إلى أن العناية الطبية العامة طوال الحياة للمصاب بهذه الأمراض؛ يشكل تكلفة عالية للراعي الصحي سواءً كانت الأسرة أو الدولة بشكل عام.

وأوضح أن هناك أمراضاً استقلابية وراثية (مصحوبة بإعاقات جسدية وحركية مزمنة) تبلغ الرعاية الصحية لها من 5000 إلى 10000 ريال شهرياً، يتضمّن ذلك التنويم والأدوية المختلفة والمحاليل الطبية والفحوص المخبرية والإشعاعية في المستشفى وخارجه، مؤكداً أن هذه الأدوية لا تشفي المريض تماماً، بيد أنها تعمل على تخفيف حدة المرض وتؤخر ظهور الأعراض المصاحبة له.

شهادة توافق بين الزوجيْن

وشدّد المأذون الشرعي الشيخ عمر العاطفي على وجوب إحضار شهادة طبية عند عقد القران قائلا: لا يجوز للمأذون إتمام إجراءات الزواج من دون شهادة "توافق بين الزوجين" الصادرة من المستشفى الحكومي، محذّراً من عقوبة مَن يخالف هذه التعليمات. وأكّد أن هذه الشهادة تثبت خلو الزوجين من الأمراض الوراثية، لافتاً إلى عدم اعتراف المحكمة "بوثيقة النكاح" دون صورة من الشهادة الطبية. وقال العاطفي: إن نتائج الفحوص الطبية قد تستغرق من 10 إلى 20 يوماً في المستشفيات الحكومية، لافتاً إلى دور "الواسطة" في الحصول على هذه النتائج، وحذّر من تأخير الزواج، قائلاً: عند تأخُّر الفحوص الطبية، قد يتأخّر الزواج، وهذا مخالفٌ للسُّنّة النبوية، وطالب بافتتاح مراكز الفحص في المستشفيات الخاصّة حتى تستوعب جميع الحالات.


تقوية النسيج الاجتماعي

من جانبه، أوضح أستاذ الخدمة الاجتماعية دكتور سعود ضحيان، إيجابيات الزواج خارج نطاق الأسرة قائلاً: إن الزواج وسيلة للتعارف بين أفراد المجتمع، فهو يؤدي إلى تقوية النسيج الاجتماعي، مضيفاً أن النسب يتكون من الزواجات المختلفة، وقال: إن النشء الجديد لهذه الزواجات يكوّن دماءً جديدة خالية من الأمراض، لأن معظم الأمراض الوراثية ناتجة من زواج الأقارب.

ورأى ضحيان أن المجتمع تقبّل الاستشارة الطبية؛ لأنها مطلبٌ اجتماعي لإتمام الزواج، مرجحاً عدم جدوى الفحص الطبي لدى أغلبية الأسر، وقال: هناك الكثير لا يزالون يرون عدم جدوى الفحص الطبي قبل الزواج ، وهذا نابع من ثقافة المجتمع التي ترسخ قيمة التوكل على الله، وعدم الاهتمام بما يحدث مستقبلاً، ولفت إلى دور العادات والتقاليد في تأييد الزواج العائلي. وأكد تنامي الوعي الصحي في المدن أكثر من القرى، مطالباً المختصّين بإجراء دراسات طبية ؛توضح التأثير السلبي لزواج الأقارب على مستقبل الأبناء، وقال: إن نتائج هذه الدراسات تسهم في الارتقاء بالوعي الصحي للأفراد، ومن ثَم يحدث الوعي الاجتماعي.
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 2061411786


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.9atana.com
ملاذ الروح
محبوبة المنتدى
محبوبة المنتدى
ملاذ الروح

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع ?img=1713fef3746acbf
العراق
انثى
عدد المساهمات : 6430
تاريخ التسجيل : 26/07/2012
تاريخ الميلاد : 11/11/1995
العمر : 24
عدد النقاط : 6715
مدينتك : على طـآري الفخــــــر تـرآني عـرااقي ^
هوايتي : انت شعليــــــــك
المزاج : مـزآجيـــــــــــة
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 162425910

♥️ ♥️




زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 0d324d4b66f204

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 0d324d4a63f203

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 0d324d4a63fb04

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 0d324d4b65f40d

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع ?img=3edfa02c99b5166



زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع   زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع I_icon_newest_replyالجمعة 08 مارس 2013, 12:21 am

شكراآ حساآم بجد موضوع كتيــــــر مفيد

وأستفدنـأأ..الله يباارك فيكـ..وووويسعدك

الله يجزيك الخيـــر

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 1037358803
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خاطب الحورآء
عضو شرف
عضو شرف
خاطب الحورآء

الإسلامية
ذكر
عدد المساهمات : 14718
تاريخ التسجيل : 25/02/2012
تاريخ الميلاد : 21/04/1974
العمر : 45
عدد النقاط : 16440
مدينتك : مدينة قطنا
هوايتي : الخط
المزاج : راضي بما قسمه الله لي
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Image.php?&img=a826db7ba9fb66f
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Get-2-12


زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع   زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع I_icon_newest_replyالجمعة 08 مارس 2013, 9:54 am

وإياكِ اختي سارة
أسعدك الله وأثابك من كل خير
شكراً لكِ بحجم البحار والمحيطات
دعواتي مع باقات زهوري
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 1037358803


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.9atana.com
رمز العرب
مشرفة
مشرفة
رمز العرب

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع C13e6510
سوريا الحرة
انثى
عدد المساهمات : 358
تاريخ التسجيل : 19/02/2013
تاريخ الميلاد : 07/06/1998
العمر : 21
عدد النقاط : 364
مدينتك : فلوجة الحبيبة
هوايتي : طالبة
المزاج : بخير
منتدى رائع
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Jb129110

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 0d324d4a6df60d

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 0d324d4a6cf400

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 0d324d4b67f605


زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع   زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع I_icon_newest_replyالجمعة 08 مارس 2013, 11:56 am

دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـ
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـ خ ـآلص احترامي
لآرٍوٍح ـكُ أإلجمـيله


زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 2061411786


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خاطب الحورآء
عضو شرف
عضو شرف
خاطب الحورآء

الإسلامية
ذكر
عدد المساهمات : 14718
تاريخ التسجيل : 25/02/2012
تاريخ الميلاد : 21/04/1974
العمر : 45
عدد النقاط : 16440
مدينتك : مدينة قطنا
هوايتي : الخط
المزاج : راضي بما قسمه الله لي
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Image.php?&img=a826db7ba9fb66f
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Get-2-12


زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع   زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع I_icon_newest_replyالسبت 09 مارس 2013, 6:04 pm

سمية عزيزتنا الطيبة
شكرا لكِ ولمرورك العذب
أسعدك الله في الدنيا وجعلك في فردوسه الأعلى بالأخرة
جزاكِ الله عني كل خير
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 1037358803


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.9atana.com
لكبريائي رواية
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
لكبريائي رواية

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع C13e6510
سوريا والجزائر
انثى
عدد المساهمات : 3454
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
تاريخ الميلاد : 11/12/1997
العمر : 22
عدد النقاط : 4134
مدينتك : لن أكون قريبهـ الا لمن يتلهف قربي و سحقآآآ للبقيهـ ...
هوايتي : انا انثى لا تنحني ..-*لتلتقط شيــئآ*- سقطــ من عينهآآآ
المزاج : امي تقول ان (العقل) زينة البنت ما تدري انه من (جنوني) اعشقوني
كل إإمرأإأهـ فيٓ العآإآإلـــ مـ
أنجَبَتْ (طفْــلهـ) .!إاإلآآ أًُمّــــيٓ
أنج ــبتْ §{أسطوٓ ٓرٓه}§
گگ ـفـــگ يٓممهـ..!

•¦[ سـ أبقَـى أنثـے آلج ـنُوטּوشغب الطفُـولہ •»'
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Jb129110
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع ?img=d6d12e9bb71dc9f

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 1307073787343
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع M7bah

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Uoou-o12
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Image.php?&img=9ef922e185dcdd0


زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع   زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع I_icon_newest_replyالسبت 09 مارس 2013, 6:10 pm

مســــــــآكين
اطفال ما لهم ذنب
بيعيشون مشوهين و ناقصهم شي بهالحياة
مشكووووووووور خالو حسام
موضوع جميل
اعتدنا على ابداعك فلا تحرمنا منه
يســـــــــــــ
لمو
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 2061411786


تراااودني رغبة مجنونة ان اقدم فيلم بطولة

انا + شخص اكرههههه

و اقوم بتصفيعه صفعات متتالية

و ابراااااااااااااااااااااااااااااااد قلبـــــــــــــي

و صوت المخرج في اخر الغرفة يقول - اعد المشهد ^)



               زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 1506854_873683042647972_2875148835620178941_n                            زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 10363391_244355509093320_2039189755245888804_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خاطب الحورآء
عضو شرف
عضو شرف
خاطب الحورآء

الإسلامية
ذكر
عدد المساهمات : 14718
تاريخ التسجيل : 25/02/2012
تاريخ الميلاد : 21/04/1974
العمر : 45
عدد النقاط : 16440
مدينتك : مدينة قطنا
هوايتي : الخط
المزاج : راضي بما قسمه الله لي
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Image.php?&img=a826db7ba9fb66f
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Get-2-12


زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع   زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع I_icon_newest_replyالسبت 09 مارس 2013, 6:18 pm

الله يسلمك ويحفظك خالو ياسمين
سلمتِ على هذا المرور الراقي
الله يعطيكِ ليرضيكِ ويرضى عنك يارب
لا عدمت أقلامك في صفحاتي
لكِ دعواتي وورودي
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 1037358803


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.9atana.com
أم البراء
رئيسة مجلس الإدارة
رئيسة مجلس الإدارة
أم البراء

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع C13e6510
السعودية
انثى
عدد المساهمات : 7898
تاريخ التسجيل : 07/07/2012
تاريخ الميلاد : 21/04/1991
العمر : 28
عدد النقاط : 8882
مدينتك : في قلب كل سوري مظلوم( وماتدري نفس بأي ارض تمووت )
هوايتي : النت
المزاج : حزينه
صلاة الضحى سنه مؤكده

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 796414726

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع N4hr_13255951992

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 035621ac90
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 93e36e1540f2e3e
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 0c37424d60f501

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 0c37424d60f506

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع ?img=c16c2450b7acd9c


زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع   زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع I_icon_newest_replyالسبت 09 مارس 2013, 9:19 pm

الله ىكفينا شر زواج الاقارب يااااااااااااارب
ههههههههههه
موضوعك مفيد ونافع حسام
لاعدمنا مثل هالمواضيع المفيده يارب
يعطيك العافيه حسام
ويجزيك عنا كل خير
لك جل تقديري واحترامي
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 1037358803




زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 8346515ff244079

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.9atana.com/
خاطب الحورآء
عضو شرف
عضو شرف
خاطب الحورآء

الإسلامية
ذكر
عدد المساهمات : 14718
تاريخ التسجيل : 25/02/2012
تاريخ الميلاد : 21/04/1974
العمر : 45
عدد النقاط : 16440
مدينتك : مدينة قطنا
هوايتي : الخط
المزاج : راضي بما قسمه الله لي
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Image.php?&img=a826db7ba9fb66f
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Get-2-12


زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع   زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع I_icon_newest_replyالسبت 09 مارس 2013, 9:34 pm

أهلا وسهلا بحضورك هديل
اشرقت صفحتي بردك الرائع
وأبعد الله عنك كل الآهات والمواجع
أشكرك جزيل الشكر
لكِ فائق احترامي ودعواتي
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 1037358803


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.9atana.com
اسراء
عضو نشيط
عضو نشيط
اسراء

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع C13e6510
مصر
انثى
عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
تاريخ الميلاد : 20/07/1997
العمر : 22
عدد النقاط : 27
مدينتك : المنصورة
هوايتي : كرة القدم
المزاج : جيد
هذا المنتدى جميل
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Jb129110

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 0d324d4b66f300

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 0d324d4b66f30c


زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع   زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع I_icon_newest_replyالسبت 09 مارس 2013, 10:00 pm

والله هالموضوع حلو وكمان فيه افاده مشكور والله على الموضوع


زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 0d3e404b64f104
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خاطب الحورآء
عضو شرف
عضو شرف
خاطب الحورآء

الإسلامية
ذكر
عدد المساهمات : 14718
تاريخ التسجيل : 25/02/2012
تاريخ الميلاد : 21/04/1974
العمر : 45
عدد النقاط : 16440
مدينتك : مدينة قطنا
هوايتي : الخط
المزاج : راضي بما قسمه الله لي
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Image.php?&img=a826db7ba9fb66f
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Get-2-12


زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع   زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع I_icon_newest_replyالسبت 09 مارس 2013, 10:05 pm

العفو اسراء
نورتي وشرفتي
وأسعدني تواجدك في صفحتي
الله لا يحرمنا طيب مشاركاتك
حفظك الله ورعاكِ
زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع 1037358803


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.9atana.com
 

زواج الأقارب.. أطفالٌ مشوّهون بلا ذنب وأُسَر ضحايا لعادات المجتمع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة قطنا :: المنتدى الأسري :: ♥√•°¨ قسم الحياة الزوجية والأمومة ¨°•√♥-