منتدى مدينة قطنا
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بيننا .. وأنت أهل لذلك
فأهلا وسهلا بك في
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 2100813894 منتدى مدينة قطنا كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 2100813894
الذي يتشرف بإنضمامك لقافلتنا
هذا وتقبل جزيل شكرنا وتقديرنا
الإدارة
حسام الدين
منتدى مدينة قطنا
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بيننا .. وأنت أهل لذلك
فأهلا وسهلا بك في
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 2100813894 منتدى مدينة قطنا كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 2100813894
الذي يتشرف بإنضمامك لقافلتنا
هذا وتقبل جزيل شكرنا وتقديرنا
الإدارة
حسام الدين
منتدى مدينة قطنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


❀`·.¸¸.·¯`··._.· (عروس جبل حرمون) ·._.··`¯·.¸¸.·`❀
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد .. من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة وتبادل معلوماتنا وتجاربنا فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط .. زائرنا الكريم .. قبل التسجيل تذكر الآن أنت زائر وبعدها إن راق لك منتدانا ستسجل فيه لذلك أختر معرفا أي ( إسما عربياً ومفهوماً ) يدل على ذوقك وشخصيتك التي من خلالها ستشارك بها معنا .. لذلك منتدى مدينة قطنا لاتقبل التسجيل إلا بحروف عربية وإسم لائق يدل على التفاؤل وأبتعد عن اختيار الاسماء التي تحبط والاسماء الغير مفهومة أو الارقام أو تشكيل كلمات مبهمة
مرحبا يا كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 060111020601hjn4r686 زائر كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 060111020601hjn4r686 نحن سعداء جداً بتواجدك بيننا ويشرفنا مشاركاتك لنا بكل ما هومفيد
مرحبا يا كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 060111020601hjn4r686 Lahcen كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى مدينة قطنا ونتمنى لك المتعة والفائدة

شاطر
 

 كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدرة المصونة
إشراقة الدعوة
إشراقة الدعوة
الدرة المصونة

كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ C13e6510
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 3871
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
تاريخ الميلاد : 18/06/1994
العمر : 29
عدد النقاط : 4675
مدينتك : *في قلب من يحبونني*
هوايتي : *الدعوة الى الله*
المزاج : في كل الأحوال الحمد لله
بحاجة الى الرحمن

كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ B82fc9f8ca
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 4694ee99ea
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 212025e7c4
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 68086
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 68094
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ Jb129110
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ ?img=845d091da195ba0
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 060712110617cja33x2m3m
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 060712110636a4hkbr2makbd02inszgihao35
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ Uoou-o12


كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟   كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ I_icon_newest_replyالإثنين 11 مارس 2013, 5:26 pm

كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف
الأول: حسن النية:

فإنها مفتاح كل خير، وسبب التوفيق والتيسير والبركة في العلم.

وأورد الخطيب في هذا الباب أثر ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال: (إنما يحفظ الرجل على قدر نيته) .
وقال معمر بن راشد (ت 154هـ): "كان يقال: إن الرجل ليطلب العلم لغير الله فيأبى عليه العلم، حتى يكون لله عز وجل

.الثاني:اجتناب ارتكاب المحرمات ومواقعة المحظورات

قال عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه -: "إني لأحسب الرجل ينسى العلم، بالخطيئة يعملها" .

وقال رجل للإمام مالك: "يا أبا عبد الله، هل يصلح لهذا الحفظ شيء ؟ قال: إن كان يصلح له شيء، فترك المعاصي" .

وفي الأبيات المشهورة:

شكوت إلى وكيع سوء حفظي****فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال بأن حفظ العلم نور****ونور الله لا يؤتاه عاصي

الثالث:العمل بالحديث الذي يرويه ويحفظه:

قال سفيان الثوري: (العلم يهتف بالعمل، فإن أجابه وإلا ارتحل)

وقال جماعة من السلف، منهم الشعبي ووكيع:
(كنا نستعين على حفظ الحديث بالعمل به) .

والسبب
الذي من أجله كان العلم بالحديث مثبتا الحفظ، يظهر جلياً في أن العمل
بالحديث يجعل معاني الحديث واقعاً عملياً، والمحسوسات أثبت في الذهن من
المعنويات. وأهم من ذلك أن العمل بالعلم سبب لتوفيق الله تعالى إلى العلم
والزيادة منه، وكما قال تعالى: (واتقوا الله ويعلمكم الله )


الرابع:اغتنام الأوقات المناسبة في اليوم للحفظ

وهذا أمر يختلف فيه الأشخاص، باختلاف أحوالهم وظروف طلبهم للمعاش وغير ذلك. غير أن الذي يذكره أهل التجربة،
هو
أن أفضل الأوقات للحفظ: الليل عموماً، والفجر ، ويخصون من الليل آخره وهو
وقت السحر، بشرط أن يكون طالب العلم قد نام من أول الليل، وأخذ حاجته من
النوم.

ومن جميل الوصايا في ذلك، ما ذكر من أن المنذر قال للنعمان
ابنه "يا بني، أحب لك النظر في الأدب بالليل، فإن القلب بالنهار طائر،
وبالليل ساكن، وكلما أوعيت فيه شيئاً علقه" .

فتعقب الخطيب البغدادي
هذه الوصية بقوله "إنما اختاروا المطالعة بالليل لخلو القلب، فإن خلوه
يسرع إليه الحفظ، ولهذا (لما) قيل لحماد بن زيد: ما أعون الأشياء على الحفظ
؟ قال: قلة الغم. (قال الخطيب( وليس تكون قلة الغم إلا مع خلو السر وفراغ
القلب، والليل أقرب الأوقات إلى ذلك" .

وقال إسماعيل بن أبي أويس: "إذا هممت أن تحفظ شيئاً، فنم، ثم قم عند السحر، فأسرج، وانظر فيه، فإنك لا تنساه – بعد إن شاء الله" .

الخامس: اغتنام فترة الصبا والشباب:واشتهرت كلمة الحسن البصري التي يقول فيها:

"طلب الحديث في الصغر كالنقش في الحجر" ، وذاد بعضهم ما معناه
والعلم في الكبر كالنقش في النهر .

ولذلك كان السلف يبكرون بأولادهم إلى مجالس الحديث، حتى قال عبد الله بن داود الخريبي (ت 213هـ):
"ينبغي للرجل أن يكره ولده على سماع الحديث" .

وقال علقمة بن قيس النخعي (ت62هـ)، في بيان قوة حافظة الشاب ورسوخ حفظه:
"ما حفظت وأنا شاب، فكأني أنظر إليه في قرطاس أو ورقة" .

السادس:اختيار الأماكن المناسبة للتحفظ:

وصفة
المكان المناسب: أن يكون مريحاً، لا يشق على النفس المكث به. وأن يكون
هادئاً، بعيداً عن الأصوات العالية. وأن يكون خالياً من الملهيات وما يلفت
الأنظار ؛ فلا يجلس في حديقة، ولا في ممر الناس وأسواقهم . بل يختار مقصورة
أو حجرة في منزله، يتحفظ فيها .

السابع: الجهر بقراءة ما يراد حفظه:

ولذلك
حكمة، بينها والد الر بن بكار القرشي (ت 256هـ) عندما رأى ابنه يتحفظ سرا،
فقال له: " إنما لك من روايتك هذه (أي: تحفظك سراً) ما أدى
بصرك إلى قلبك.

فإذا أردت الرواية (أي: الحفظ)، فانظر إليها، واجهر بها ؛ فإنه يكون لك ما أدى بصرك إلى قلبك، وما أدى سمعك إلى قلبك" .

(وهذا
تعبير رائع صحيح، وهذا ما يقول فيه علماء التربية وعلم النفس: كلما كثرت
الحواس المشاركة في تلقي موضوع أو تعلمه، كان حفظه أسرع وأيسر) .

الثامن:إحكام الحفظ بكثرة تكريرة.

يقول
ابن الجوزي في (الحث على حفظ العلم ): "الطريق إلى إحكامه كثرة الإعادة.
والناس يتفاوتون في ذلك، فمنهم من يثبت معه المحفوظ مع قلة التكرار، ومنهم
من لا يحفظ إلا بعد التكرار الكثير. وكان أبو إسحاق الشيرازي (ت476هـ) يعيد
الدرس مائة مرة، وكان إلكيا الهراسي (504هـ) يعيد سبعين مرة.

وقال
لنا الحسن بن أبي بكر النيسابوري الفقيه: لا يحصل الحفظ إلي حتى يعاد خمسين
مرة. وحكى لنا الحسن أن فقيها أعاد الدرس في بيته مراراً كثيرة، فقالت له
عجوز في بيته: قد – والله – حفظته أنا! فقال: أعيديه، فأعادته ؛ فلما كان
بعد أيام، قال: يا عجوز، أعيدي ذلك الدرس، فقالت: ما أحفظه، قال: إني أكرر
عند الحفظ لئلا يصيبني ما أصابك".

التاسع:تعهد المحفوظ، بإعادة النظر فيه وتكريره، في أوقات مختلفة:

إذ
الحافظة مهما كانت قوية لابد أن تسهو، فالنسيان جبلة الإنسان. ولا يحافظ
على ما في الصدر من العلم، إلا مراجعته من حين لآخر، وعدم الاتكال على
الحفظ الأول.

قيل للأصمعي: "كيف حفظت ونسي أصحابك ؟! قال: درست وتركوا" .

وقال علقمة النخعي: " أطيلوا كر الحديث لا يدرس" ، أي: ليكلا يبلى وينسى.

وعلى
طالب العلم أن يجعل له جدولاً معيناً لمراجعة محفوظة ؛ فمثلاً: يجعل في
نهاية كل أسبوع يوماً لمراجعة ما حفظة في ذلك الأسبوع، وفي نهاية كل شهر
يوماً أو يومين لمراجعة محفوظه خلال الشهر كله، وفي نهاية السنة أسبوعاً أو
أسبوعين لمراجعة محفوظه خلال السنة جميعها …. وهكذا.

العاشر:المذاكرة:

والمذاكرة
اصطلاح يستخدمه المحدثون، يعنون بها مطارحات علمية ومساجلات حديثية، يعرض
فيها الجلساء من حفاظ الحديث وطلبته لذكر فوائد الأحاديث وغرائب الأسانيد
وخفي التعليلات، يسأل بعضهم بعضاً عن ذلك، ويفيد الواحد منهم الآخر ما غاب
عنه.

وقد كانت المذاكرة هذه من أبرز سمات المحدثين في عصوره الأولى (مثل
الرحلة في طلب الحديث)، ولها آدابها وشروطها المنصوص عليها وفوائدها، وأخبارها المروية فيها .


وللمذاكرة
مع الأقران وغيرهم – على المعنى السابق – فائدة عظيمة في تثبيت الحفظ، من
جهة أنه تعهد للمحفوظ بتكريره ومراجعته خلال المذاكرة، وتذكير لما نسي منه،
ودون إملال أو إضجار، بل في جو من النشاط والتنافس العلمي البناء.

ولذلك
قال عبدالله بن بريدة: " قال لي علي بن أب طالب – رضي الله عنه -:
تزاوروا، وتذاكروا هذا الحديث، فإنكم أن لم تفعلوا يدرس علمكم"، أي: يبلى
ويخلق.

وقال أبو سعيد الخدري – رضي الله عنه – "تحدثوا، فإن الحديث يهيج الحديث.
وقال جماعة من السلف عبارة أصبحت شعاراً للمذاكرة، وهي قولهم: "إحياء الحديث مذاكرته" .

ومن فوائد المذاكرة أيضاً: أنها سبب كبير وداع عظيم للتنافس المحمود

بين طلبة العلم. والتنافس في الخير هو الأمل الجاهد لبلوغ الغايات العظام، ولولاه لما سعى للعلياء ماجد، ولما سما للرفعة طامح.

ولشدة التنافس أثناء المذاكرة بين المحدثين كانت من لذائذ علم الحديث
ومن
متعه الجليلة ؛ حتى قال الوزير ابن العميد: " ما كنت أظن أن في الدنيا
حلاوة ألذ من الرئاسة والوزارة التي أنا فيها، حتى شاهدت مذاكرة سليمان بن
أحمد الطبراني وأبي بكر الجعابي بحضرتي، (ثم ذكر تلك المذاكرة، التي غلب
فيها الطبراني أبا بكر الجعابي، ثم قال: "فوددت في مكاني أن الوزارة
والرئاسة ليتها لم تكن لي وكنت الطبراني، وفرحت مثل الفرح الذي فرح به
الطبراني " .

وقال علي بن المديني: "ستة كادت تذهب عقولهم عند
المذاكرة: يحيى القطان، وعبد الرحمن بن مهدي، ووكيع، وابن عيينة، وأبو داود
الطيالسي، وعبد الرزاق ؛ من شدة شهوتهم له. وتذاكر وكيع وعبد الرحمن ليلة
في المسجد الحرام، فلم يزالا حتى أذن المؤذن أذان الصبح " .

وقال عبد الله بن المبارك:

مالذتي إلا رواية مسندا****ت قيدت بفصاحة الألفاظ
ومجالس فيها تحل سكينة****ومذاكرات معاشر الحفاظ
نالوا الفضيلة والكرامة والنهى****من ربهم برعاية وحفاظ
لاظوا برب العرش لما أيقنوا****أن الجنان لعصبة لواظ


ومن
فوائد المذاكرة أيضاً ومن آدابها: إفادة طلبة العلم بعضهم بعضا، وفي ذلك
استعجال لأجر وثواب التعليم، قبل بلوغ الدرجة التي يحق فيها لطالب العلم
جلوس مجالس المعلمين.
وما أدرى طالب العلم ؟ لعله يموت قبل أن يصل إلى أن تتحلق حوله الطلبة!!.

يقول عبدالله بن المبارك: "إن أول منفعة الحديث: أن يفيد بعضكم بعضاً" .

ويقول الإمام مالك: "بركة الحديث: إفادة بعضهم بعضاً" .

ويقول سفيان الثوري: "يا معشر الشباب، تعجلوا بركة هذا العلم، فإنكم لا تدرون، لعلكم لا تبلغون ما تؤملون منه، ليفد بعضكم بعضاً" .

هذه هي أهم وسائل حفظ العلم، وأظهر أسباب تثبيته وعدم نسيانه.


ولكن مما ينبغي التنبيه عليه هنا، هو أن للحفظ طريقتين، لا يعجز عن إحداهما جميع الناس.

ولكل طريقة منهما مميزاتها وعيوبها ؛ فيحسن أن نذكرهما، بما لهما من محاسن وعيوب. الطريقة الأولى (وهي أشهر الطريقتين):

وهي أنفع للصغار والشباب ومن أوتي موهبة الحفظ:

وهي
بأن يقرر الطالب على نفسه لكل يوم جزءاً يسيراً من العلم، كأن يكون حديثاً
أو حديثين أو أكثر، ويستحسن أن يكون قدراً يسيراً، فإن القليل يثبت
والكثير لا يحصل ؛ فيتحفظ هذا المقرر يومياً، حتى يغيبه في صدره ؛ويستمر
على ذلك فترة طويلة، هي سنوات طلبه للعلم ؛ مع تعهد المحفوظ دائماً، على
المنهج الذي ذكرناه سابقاً في التعهد.


ولهذه الطريقة مميزات وعيوب:

فمن مميزاتها:

أنها طريقة منهجية منضبطة، يمكن للطالب مع التزامها والمداومة عليها حفظ كتب برمتها، وتغيب مصنفات كاملة.


ومن مميزاتها أيضاً: أنها أسرع حفظاً من الطريقة التالية، إذ قد لا يجلس الطالب للتحفظ إلا ربع ساعة أو نصفها.

ومن
عيوبها: أنها أسرع في التفلت من الطريقة التالية، وأنها أحوج ما تكون
للتعهد للمحفوظ والمراجعة له دائماً، وعدم الانقطاع عنه من فترة لأخرى.

ومن عيوبها: أن الذي يلتزم بها الغالب أضيق في الاطلاع من صاحب الطريقة التالية، لأن الطالب معها مقيد بمقرر معين.

الطريقة الثانية للحفظ:

وهي
أنفع لكبار السن، ولمن لم يؤت موهبة الحفظ: وتتلخص في إدمان مجالسة كتب
السنة، وإدامة القراءة فيها، والجلد في ذلك والصبر عليه، مع الإكثار من
النسخ والكتابة، وتعويد اليد على ذلك.

ولذلك لما قيل للإمام
البخاري: ما البلاذر ؟ وهو دواء كانوا يظنون قديماً أنه يقوي الذاكرة وينشط
الذهن على الحفظ، فأجاب الإمام البخاري، صارفاً لهم إلى البلاذر حقاً، حيث
قال: "هو إدامة النظر في الكتب" .

وقال عبدالله بن المبارك: "من أحب أن يستفيد، فلينظر في كتبه" .

وقال
الحافظ أبو مسعود أحمد بن الفرات (ت 258هـ): "لم نزل نسمع شيوخنا يذكرون
أشياء في الحفظ، فأجمعوا أنه ليس شيء أبلغ فيه من كثرة النظر" .

وأما
الكتابة وأثرها في الحفظ، فقد سبق أن ذكرنا أن المحفوظ كلما اشترك فيه
أكثر من حاسة، كلما كان ذلك أقوى له وراسخ. فإذا نظر القارىء، وجهر
بالقراءة، ثم كتب ؛ فإنه – على حد تعبير والد الر ابن بكار – يكون له ما
أدى بصره إلى قلبه، وما أدى سمعة إلى قلبه، وما أدت يده إلى قلبه ؛ فلا
ينسى بإذن الله تعالى، لأنه اشترك في تحفظه ثلاث حواس.

وقد قال
الحسن بن علي – رضي الله عنهما – لبنيه وبني أخيه:"تعلموا العلم، فإنكم
صغار قوم، يوشك أن تكونوا كبارهم غداً، فمن لم يحفظ منكم فليكتب" .


وقال الخليل بن أحمد الفراهيدي: " ما سمعت شيئاً إلا كتبته، ولا كتبته إلا حفظته، ولا حفظته إلا نفعني " .

ولهذه الطريقة في الحفظ مميزات وعيوب:

فمن مميزاتها: أن صاحبها بطيىء النسيان لمحفوظه، لأن طريقة حفظه تتضمن التعهد معها، بل هو إنما حفظ بالتعهد الكبير!!

ومن مميزاتها: أن صاحبها أوسع استحضاراً من صاحب الطريقة السابقة، لأنه أوسع اطلاعاً.

ومن
عيوبها: أن صاحبها لا يستطيع الجزم بأنه يحفظ كتاباً ما، خاصة المطولات.
وأيضاً لا يستطيع في كثير من الأحيان أن يؤدي ما حفظ باللفظ، وإنما يؤديه
بالمعنى ؛ وللرواية بالمعنى شروط، وتحوم حولها أخطار.


ومن عيوبها: أنها تستلزم وقتاً طويلاً للحفظ، وجلداً وصبراً، وانقطاعاً كاملاً ؛ إذا أراد صاحبها أن ينافس صاحب الطريقة الأولى.

وأما من جمع بين طريقتي الحفظ هاتين فهو الحافظ الكامل، الذي جمع بين محاسن الحفظ، ونجا من عيوبه كلها
ويستمر على ذلك فترة طويلة، هي سنوات طلبه للعلم ؛ مع تعهد المحفوظ دائماً، على المنهج الذي ذكرناه سابقاً في التعهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mouslimoun.alafdal.net
ملاذ الروح
محبوبة المنتدى
محبوبة المنتدى
ملاذ الروح

كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ ?img=1713fef3746acbf
العراق
انثى
عدد المساهمات : 6430
تاريخ التسجيل : 26/07/2012
تاريخ الميلاد : 11/11/1995
العمر : 28
عدد النقاط : 6715
مدينتك : على طـآري الفخــــــر تـرآني عـرااقي ^
هوايتي : انت شعليــــــــك
المزاج : مـزآجيـــــــــــة
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 162425910

♥️ ♥️




كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 0d324d4b66f204

كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 0d324d4a63f203

كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 0d324d4a63fb04

كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 0d324d4b65f40d

كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ ?img=3edfa02c99b5166



كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟   كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ I_icon_newest_replyالجمعة 21 يونيو 2013, 11:05 pm

شكراآ اختي على الموضوع الرائع والمميز
الله يبـارك فيك ويجعله في موازين حسناتك
اثابك الله في الجنه أن شاءالله
ودـي
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 2061411786
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشواق مهاجرة
فراشة المنتدى
فراشة المنتدى
أشواق مهاجرة

كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ C13e6510
مصر
انثى
عدد المساهمات : 2611
تاريخ التسجيل : 13/04/2012
تاريخ الميلاد : 24/10/1997
العمر : 26
عدد النقاط : 2953
مدينتك : cairo
هوايتي : :))
المزاج : :(
سـالـونـــي : انتي ساكـنــة بـ سوريا
قــلـتـلهـــم "لأ سـوريــا ســـاكـنــة فـيـنـي
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 2257000786 كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 2257000786 كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 975897810 كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 2257000786 كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 2257000786




كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 93e36e1540f2e3e
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 0d324d4b64fa01
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 0d324d4a63f107

كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ 9JR7XH
كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ Image.php?&img=dcffe9c18ab221b


كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟   كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟ I_icon_newest_replyالجمعة 21 فبراير 2014, 10:13 am

شكرا اختى 

جزيتِ خيرا 

ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف تحفظ الحديث النبوي الشريف؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  كتابة الحديث في العهد النبوي.
»  عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
» كيف تحفظ القرآن؟
» قبل ان تحفظ كتاب الله..
» كيف تحفظ القرآن الكريم فى 30 يوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة قطنا :: المنتدى الإسلامي :: ۩۞۩ السنة النبوية ۩۞۩-