منتدى مدينة قطنا
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بيننا .. وأنت أهل لذلك
فأهلا وسهلا بك في
أَمَّـا بَعْـدُ / فَصْل الخِطَابِ 2100813894 منتدى مدينة قطنا أَمَّـا بَعْـدُ / فَصْل الخِطَابِ 2100813894
الذي يتشرف بإنضمامك لقافلتنا
هذا وتقبل جزيل شكرنا وتقديرنا
الإدارة
حسام الدين
منتدى مدينة قطنا
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بيننا .. وأنت أهل لذلك
فأهلا وسهلا بك في
أَمَّـا بَعْـدُ / فَصْل الخِطَابِ 2100813894 منتدى مدينة قطنا أَمَّـا بَعْـدُ / فَصْل الخِطَابِ 2100813894
الذي يتشرف بإنضمامك لقافلتنا
هذا وتقبل جزيل شكرنا وتقديرنا
الإدارة
حسام الدين
منتدى مدينة قطنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


❀`·.¸¸.·¯`··._.· (عروس جبل حرمون) ·._.··`¯·.¸¸.·`❀
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد .. من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة وتبادل معلوماتنا وتجاربنا فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط .. زائرنا الكريم .. قبل التسجيل تذكر الآن أنت زائر وبعدها إن راق لك منتدانا ستسجل فيه لذلك أختر معرفا أي ( إسما عربياً ومفهوماً ) يدل على ذوقك وشخصيتك التي من خلالها ستشارك بها معنا .. لذلك منتدى مدينة قطنا لاتقبل التسجيل إلا بحروف عربية وإسم لائق يدل على التفاؤل وأبتعد عن اختيار الاسماء التي تحبط والاسماء الغير مفهومة أو الارقام أو تشكيل كلمات مبهمة
مرحبا يا أَمَّـا بَعْـدُ / فَصْل الخِطَابِ 060111020601hjn4r686 زائر أَمَّـا بَعْـدُ / فَصْل الخِطَابِ 060111020601hjn4r686 نحن سعداء جداً بتواجدك بيننا ويشرفنا مشاركاتك لنا بكل ما هومفيد
مرحبا يا أَمَّـا بَعْـدُ / فَصْل الخِطَابِ 060111020601hjn4r686 Lahcen أَمَّـا بَعْـدُ / فَصْل الخِطَابِ 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى مدينة قطنا ونتمنى لك المتعة والفائدة

شاطر
 

 أَمَّـا بَعْـدُ / فَصْل الخِطَابِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي
عضو مجتهد
عضو مجتهد
محمد فهمي

أَمَّـا بَعْـدُ / فَصْل الخِطَابِ C13e6510
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 18/12/2017
تاريخ الميلاد : 01/02/1945
العمر : 79
عدد النقاط : 265
مدينتك : الإسكندرية ــ مصر
هوايتي : الأدب والتدوين
المزاج : مبسوط
الحمد لله رب العالمين
( العطاء بلا ثمن ، خير باقٍ )
أَمَّـا بَعْـدُ / فَصْل الخِطَابِ Jb129110أَمَّـا بَعْـدُ / فَصْل الخِطَابِ Oou_ou10


أَمَّـا بَعْـدُ / فَصْل الخِطَابِ Empty
مُساهمةموضوع: أَمَّـا بَعْـدُ / فَصْل الخِطَابِ   أَمَّـا بَعْـدُ / فَصْل الخِطَابِ I_icon_newest_replyالأحد 30 أبريل 2023, 3:32 pm

أَمَّـا بَعْدُ /
بضَمِّ الدال كلمة يُؤْتَى بها للانتقال من أسلوبٍ إلى آخر ،
أو لفصل الخطاب بعدَ المقدمة إلى الجوهر والمضمون ،
فَيُسَنُّ الإتيان بها وبفروعها أو ما يقوم مقامها من الكلمات ؛ نحو : هذا أو غيرها ،
ولمْ تقعْ ( أما بعد ) في القرآن الكريم ؛ بل وقع فيه / هذا ؛ لأنها أوجزُ وأخصر ،
وأُتِيَ بها تأَسِّيًا به صلى الله عليه وسلم في الكلام أو الحديث أو الخطبة فقد كان عليه الصلاة والسلام يأتي ب ( أَمَّا بعدُ ) في خُطَبِهِ ونحوها ،
كما صَحَّ عنه بل رواهُ عن الرسول صلى الله عليه وسلم اثنان وثلاثون صحابيا رضي الله عنهم جميعا 
وقد ورد في الأثر أنَّ الذي ابتدأ بها في كلامه هو : سيدنا داوُود عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ؛
فهي فصل الخطاب الذي أُوتِيه لأنها تفصل بين المقدمات والمقاصد والخطب والمواعظ وغير ها ،
وقيل وردت عن قِسِّ أو كعبِ بن لؤي أو يعرب بن سرحان من قدماء العرب قبل الإسلام ،
وفصل الخطاب الذي وصف به داود عليه السلام هو البينة على المدعي واليمين على من أنكر .
وجاء في دال ( بعد ) لغات ليس هذا محل بسطها ؛ وهي نابَتْ عن اسم الشرطِ وهو مهما أُجيبت بالألف إِذْ التقدير :
( مهما يكنْ من شيءٍ بعدمَا تقدم من الحمد والثناء والتشهد والصلاة والسلام ،( أما بعدُ ):
فقد رُويَ قولهم : فقد روينا والنون في روينا لإظهار التلبس بالعلم المتأكد تعظيم أهله امتثالا لقول الله سبحانه وتعالى :
( وأمَّا بنعمةِ ربك فحدثْ )
( والعرب كما يقول البخاري تؤكِّدُ فعل الواحد ؛ وروينا بفتح الرَّاء والواو مع تخفيف الواو فتجعله بلفظ الجمع ليكون أثبتَ وأوْكَد .
وقد جاء عن عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين ؛ وزير المعارف سابقا قوله :
لغتنا العربية ملك لنا ولنا أن نضيف إليها من الكلمات المفيدة ما نشاء من التعبيرات المفيدة لثبات البيان والمعنى المستهدف من ورائه .

والله أعلى وأعلم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ata3.ahlamontada.com/
 

أَمَّـا بَعْـدُ / فَصْل الخِطَابِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة قطنا :: المنتدى الأدبي :: °l||l° الأدب العربي °l||l°-