منتدى مدينة قطنا
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بيننا .. وأنت أهل لذلك
فأهلا وسهلا بك في
منتدى مدينة قطنا
الذي يتشرف بإنضمامك لقافلتنا
هذا وتقبل جزيل شكرنا وتقديرنا
الإدارة
حسام الدين


❀`·.¸¸.·¯`··._.· (عروس جبل حرمون) ·._.··`¯·.¸¸.·`❀
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد .. من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة وتبادل معلوماتنا وتجاربنا فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط .. زائرنا الكريم .. قبل التسجيل تذكر الآن أنت زائر وبعدها إن راق لك منتدانا ستسجل فيه لذلك أختر معرفا أي ( إسما عربياً ومفهوماً ) يدل على ذوقك وشخصيتك التي من خلالها ستشارك بها معنا .. لذلك منتدى مدينة قطنا لاتقبل التسجيل إلا بحروف عربية وإسم لائق يدل على التفاؤل وأبتعد عن اختيار الاسماء التي تحبط والاسماء الغير مفهومة أو الارقام أو تشكيل كلمات مبهمة
مرحبا يا زائر نحن سعداء جداً بتواجدك بيننا ويشرفنا مشاركاتك لنا بكل ما هومفيد
مرحبا يا زهرة المدائن الجميلة نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى مدينة قطنا ونتمنى لك المتعة والفائدة

شاطر | .
 

 نوايا حفظ القران الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اخت المحبه
مراجعة القرآن الكريم
مراجعة القرآن الكريم
avatar


الإمارات
انثى
عدد المساهمات : 1283
تاريخ التسجيل : 12/07/2013
تاريخ الميلاد : 13/03/1985
العمر : 32
عدد النقاط : 2253
مدينتك : الامارات
هوايتي : القراءة
المزاج : حمد لله
الحمد لله رب العالمين











مُساهمةموضوع: نوايا حفظ القران الكريم   الخميس 09 فبراير 2017, 6:51 am


النية الأولى:. رغبة في أعالي الجنان يقول الرسول { يقال لصاحب القرآن يوم القيامة إقرأ و أرتق ورتل كما كنت في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها } وقد قال ابن القيم لو عمل العقل في هذا المعنى لحفظ القران وقد قال ان عدد ايات القران بعدد درجات الجنة

النية الثانية :. شرف حفظ القرآن ورفعته : وهو أن يكون القرآن شرف لنا في الدنيا والأخره . وما اعظمه من شرف قال عمر رضي الله عنه : أما إن نبيكم قد قال Sadإن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين) (صحيح مسلم). ( يرفع بهذا الكتاب ) : أي بقراءته والعمل به ( ويضع به ) : أي بالإعراض عنه وترك العمل بمقتضاه. أكون مع السفرة الكرام البررة حديث عائشة عن النبي قال : (مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد فله أجران) (البخاري ومسلم). (السفرة) هم هنا الذين ينقلون من اللوح المحفوظ.

النية الثالثة :. لبس حلة الكرامة : عن النبي قال : (يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة). ((حسن)صحيح الجامع8030)

النية الرابعة:. حماية النفس من الفتن .. ومن أقوى الفتن فتنة الدجال فمن حفظ عشر آيات من سورة الكهف حفظته من الدجـال .

النية الخامسة:. أن تكون من أهل الله وخاصته. أن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله (إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته). (صحيح الجامع2165)

النية السادسة:. طلب العلم لندفع الجهل عن أنفسنا قال ربي " قل هي ايات في صدور الذين اوتو العلم " وأعظم العلم : القرآن الكريم مناقب طالب العلم *من سلك طريقاَ يلتمس فيه علماً سهل الله به له طريقاً إلى الجنة وأن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم ·وهذة منزلة طالب العلم ·يستغفر له كل من في السموات و الأرض حتى الحيتان في الماء ·أن لله أهلين من الناس فقيل : من هم ؟ قال أهل القرآن هم أهل الله وخاصته ·رفع الجهل عن نفسي وعن الأخرين ·فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب لانه يحتاج له العالم ·ميراث الأنبياء من أخذ بهذا العلم أخذ بحظ وافر ومنه قول سليمان عليه السلام عُلمنا منطق الطير .وهو فخر بالعلم

النية السابعة :. نصرة الدين ومن طرق نصرة الدين حفظ كتاب الله ورؤية الحق وتجنب الباطل . (اللهم ارني الحق حقا وأرزقني إتباعه .وأرني الباطل باطـلاً وأرزقني إجتنابه) ومن نصرة الدين ان تنصره في نفسه ومن عزته ان يكون القران عزيزا عندك فلا ترضى بأقل من أن تجعل قلبك له وعاء

النية الثامنة :. الثواب العظيم والحسنات العظـام المضاعفات عداد حسنات لا يتوقف مع الحفظ والتكرار جبال حسنات ((من قرأ حرف من كتاب الله فله حسنه والحسنه بعشر امثالها ) لانقول الم حرف ولكن الف حرم ولام حرف وميم حرف نوايا حفظ القران الكريم

النية التاسعة
حفظ الأوقات: فإن الحفظ لن يذهب هباء منثورا, و نستفيد من الأوقات و لا نضيعها. لوفقط قرأنا بعد كل فرض 6 اوجه لختمنا القرأن مرتين في الشهر, وحفظ الأوقات من حفظ النفس كذلك.

النية 10:. بر الوالدين: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحسانا) و يكون ذلك بإدخال الفرح إلي قلوبهم و هذا من البر,و ضده و هو العقوق و يكون بإبكاء الوالدين, و في يوم القيامةيحلى حافظ القران و كذلك والداه و يلبسان على رؤوسهم تاج الوقار عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : " يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه : هل تعرفني ؟ أنا الذي كنتُ أُسهر ليلك وأظمئ هواجرك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ، ويُكسى والداه حلَّتين لا تقوم لهما الدنيا وما فيها ، فيقولان : يا رب أنى لنا هذا ؟ فيقال لهما : بتعليم ولدكما القرآن . رواه الطبراني في " الأوسط " ( 6 / 51 ) .

النية 11: النجاة يوم الفزع الأكبر: حافظ البقرة و آل عمران قبل أن ينبثق قبره تأتي غمامتين على قبره, فتتطاير عيون الناس اليها و يتسألون من هو هذا صاحب الغمامتين. إنه حافظ (الزهروان) و هي البقرة و آل عمران فإنها تأتي الى صاحبها كغمامتين تظل صاحبها يوم القيامة. و يقول الله عن سورة البقرة: (أخذهابركة و تركها حسرة و لا تستطيعها البطرة) و البطرة معناها السحرة.

النية 12 :. أن تكون من السبعة الّذين يظلهم الله يوم لا ظل إلاظله: و منهم شاب نشأ في طاعة الله.

النية 13 :. أن يكون القرآن حجة لنا لا حجة علينا: فإذا مررنا بآيات الله تدبرنا, و بآيات التسبيح سبحنا, و آيات الوعيد استغفرنا و استعذنا بالله منها, و آيات الجنة دعونا الله أن نعمل لها.

النية 14 :. نزول الملائكة و السكينة و الرحمة على حافظ القرآن و أهله: حديث أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلانزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)

النية 15 :. محبة الله عز و جل لقارئ و حافظ القرآن: و بما أن الله أحبني فهو قبلني فينادي يا جبريل إني أحب فلان فأحبه, و جبريل ينادي في السماء و يقول: إن الله يحب فلان فأحبوه, فيحبونه أهل السماء كلهم فينزل له القبول في الأرض فيحبه أهل الأرض.

النية 16 :. شفاء للاسقام الابدان والقلوب و رحمة: اذا قرأت أو حفظت القرآن بنية الشفاءفسوف يشفي بإذن الله تعالى. " وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة "

النية 17 :. يزيد من ثبات الإنسان و إيمانيته: قال الله تعالى: ( وإذا أصابتهم مصيبة قالوا إنالله و إنا إليه راجعون) و حسن الظن بالله من حسن العبادة, يقول الله: ( أنا عندظن عبدي فليظن بي ماشاء).

النية 18 :. أن تكوني ممن يغبطون: الحسد نوعان, محمود و مذموم فالمحمود: و هو الغبطة تتمنى أن تعطى ما أعطي غيرك أما المذموم: فتمنى زوال النعمة من غيرك و التمني بضاعةالضعفاء, فبدلا من أن أغبط فلانة فالواجب أن أبادر بالعمل و الأدلة: عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا حسد إلافي اثنتين: رجل آتاه الله مالاً، فسلطه على هلكته في الحق. ورجل آتاه الله الحكمة،فهو يقضي بها، ويعلمها" متفق عليه عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: (لا حسد إلا على اثنتين: رجل آتاه الله الكتاب وقام به آناءالليل، ورجل أعطاه الله مالا فهو يتصدق به آناء الليل والنهار). رواه البخاري ومسلم

النية 19 :. تلاوة القرآن أناءالليل و النهار: أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يزيد بن زريع قالحدثنا سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك أن أبا موسى الأشعري قال قال رسول الله مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة طعمها طيب وريحها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها فتكون نيتي بأن أقرأه في كل الأوقات ويكون ملازما لي.

النية20 :. الخيرية: قالرسول الله صلى الله عليه و سلم ( خيركم من تعلم القرأن و علمه) ففهي خيرية دينو عمل و دنيا و آخرة.

النية 21 :. يسبب النجاة: قال الرسول الكريم: (لو جعل القرآن في إهاب ثم ألقي في النارما احترق) فما بالنا بقلب حافظ له, فإنه لا يحترق من الدنياو همومها وغيرها.

النية 22 :. لا أجد صعوبة في الإستشهاد بالقرآن.و بابا واسعا للدعوة الى الله فتقوى حجتك بالايات البينات

النية 23 :. القرآن معين لا ينضب: نتعلم منه كل شيء, مكارم الأخلاق و الأحكام و الشروع و الآداب, فهوصالح لكل زمان و مكان. النية 26 :. حتى لا يغضب مني الله تعالى و رسوله .
النية 24 :. التأسي بالرسول صلى الله عليه و سلم: (و أطيعواالله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم) و هو أول من حفظ القرآن الكريم, فالاقتداءبالرسول يمثل عبادة الله عز وجل. (و اصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي) فنصبر على ذلك لحفظ كتاب الله تعالى و الجزاء يوم القيامة نحشر مع من نحب, فنحشر مع النبي



منقول




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نوايا حفظ القران الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة قطنا :: المنتدى الإسلامي :: ۩۞۩ القرآن الكريم ۩۞۩-