منتدى مدينة قطنا
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بيننا .. وأنت أهل لذلك
فأهلا وسهلا بك في
تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 2100813894 منتدى مدينة قطنا تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 2100813894
الذي يتشرف بإنضمامك لقافلتنا
هذا وتقبل جزيل شكرنا وتقديرنا
الإدارة
حسام الدين
منتدى مدينة قطنا
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بيننا .. وأنت أهل لذلك
فأهلا وسهلا بك في
تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 2100813894 منتدى مدينة قطنا تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 2100813894
الذي يتشرف بإنضمامك لقافلتنا
هذا وتقبل جزيل شكرنا وتقديرنا
الإدارة
حسام الدين
منتدى مدينة قطنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


❀`·.¸¸.·¯`··._.· (عروس جبل حرمون) ·._.··`¯·.¸¸.·`❀
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد .. من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة وتبادل معلوماتنا وتجاربنا فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط .. زائرنا الكريم .. قبل التسجيل تذكر الآن أنت زائر وبعدها إن راق لك منتدانا ستسجل فيه لذلك أختر معرفا أي ( إسما عربياً ومفهوماً ) يدل على ذوقك وشخصيتك التي من خلالها ستشارك بها معنا .. لذلك منتدى مدينة قطنا لاتقبل التسجيل إلا بحروف عربية وإسم لائق يدل على التفاؤل وأبتعد عن اختيار الاسماء التي تحبط والاسماء الغير مفهومة أو الارقام أو تشكيل كلمات مبهمة
مرحبا يا تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 060111020601hjn4r686 زائر تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 060111020601hjn4r686 نحن سعداء جداً بتواجدك بيننا ويشرفنا مشاركاتك لنا بكل ما هومفيد
مرحبا يا تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 060111020601hjn4r686 Lahcen تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى مدينة قطنا ونتمنى لك المتعة والفائدة

شاطر
 

 تفسير سورة الأعلى للامام الطبري.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدرة المصونة
إشراقة الدعوة
إشراقة الدعوة
الدرة المصونة

تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. C13e6510
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 3871
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
تاريخ الميلاد : 18/06/1994
العمر : 29
عدد النقاط : 4675
مدينتك : *في قلب من يحبونني*
هوايتي : *الدعوة الى الله*
المزاج : في كل الأحوال الحمد لله
بحاجة الى الرحمن

تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. B82fc9f8ca
تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 4694ee99ea
تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 212025e7c4
تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 68086
تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 68094
تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. Jb129110
تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. ?img=845d091da195ba0
تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 060712110617cja33x2m3m
تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 060712110636a4hkbr2makbd02inszgihao35
تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. Uoou-o12


تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الأعلى للامام الطبري.   تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. I_icon_newest_replyالثلاثاء 26 مارس 2013, 3:41 am


القول في تأويل قوله تعالى : ( سبح اسم ربك الأعلى ( 1 ) الذي خلق فسوى ( 2 ) والذي قدر فهدى ( 3 ) والذي أخرج المرعى ( 4 ) فجعله غثاء أحوى ( 5 ) سنقرئك فلا تنسى ( 6 ) إلا ما شاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى ( 7 ) ) .

اختلف أهل التأويل في تأويل قوله : ( سبح اسم ربك الأعلى ) فقال بعضهم : معناه : عظم ربك الأعلى ، لا رب أعلى منه وأعظم ، وكان بعضهم إذا قرأ ذلك قال : سبحان ربي الأعلى .

ذكر من قال ذلك :

حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : ثنا هشيم ، قال : أخبرنا أبو بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عمر أنه كان يقرأ : ( سبح اسم ربك الأعلى ) سبحان ربي الأعلى ( الذي خلق فسوى ) قال : وهي في قراءة أبي بن كعب كذلك .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : سفيان ، عن السدي ، عن عبد خير ، قال : سمعت عليا رضي الله عنه قرأ : ( سبح اسم ربك الأعلى ) فقال : سبحان ربي الأعلى .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا حكام ، عن عنبسة ، عن أبي إسحاق الهمداني ، أن ابن عباس ، كان إذا قرأ ( سبح اسم ربك الأعلى ) يقول : سبحان ربي الأعلى ، وإذا قرأ ( لا أقسم بيوم القيامة ) فأتى على آخرها ( أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى ) ؟ يقول : سبحانك اللهم وبلى . [ ص: 368 ]

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( سبح اسم ربك الأعلى ) ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قرأها قال : سبحان ربي الأعلى .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن خارجة ، عن داود ، عن زياد بن عبد الله ، قال : سمعت ابن عباس يقرأ في صلاة المغرب : ( سبح اسم ربك الأعلى ) سبحان ربي الأعلى .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : نزه يا محمد اسم ربك الأعلى ، أن تسمي به شيئا سواه ، ينهاه بذلك أن يفعل ما فعل من ذلك المشركون من تسميتهم آلهتهم بعضها اللات وبعضها العزى .

وقال غيرهم : بل معنى ذلك : نزه الله عما يقول فيه المشركون كما قال : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ) وقالوا : معنى ذلك : سبح ربك الأعلى; قالوا : وليس الاسم معنيا .

وقال آخرون : نزه تسميتك يا محمد ربك‌ الأعلى وذكرك إياه أن تذكره إلا وأنت له خاشع متذلل; قالوا : وإنما عني بالاسم : التسمية ، ولكن وضع الاسم مكان المصدر .

وقال آخرون : معنى قوله : ( سبح اسم ربك الأعلى ) : صل بذكر ربك يا محمد ، يعني بذلك : صل وأنت له ذاكر ، ومنه وجل خائف .

وأولى الأقوال في ذلك عندنا بالصواب قول من قال : معناه : نزه اسم ربك أن تدعو به الآلهة والأوثان ، لما ذكرت من الأخبار ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعن الصحابة أنهم كانوا إذا قرءوا ذلك قالوا : سبحان ربي الأعلى ، فبين بذلك أن معناه كان عندهم معلوما : عظم اسم ربك ونزهه .

وقوله : ( الذي خلق فسوى ) يقول : الذي خلق الأشياء فسوى خلقها ، وعدلها ، والتسوية التعديل .

وقوله : ( والذي قدر فهدى ) يقول تعالى ذكره : والذي قدر خلقه فهدى .

واختلف أهل التأويل في المعنى الذي عني بقوله : ( فهدى ) ، فقال بعضهم : هدى الإنسان لسبيل الخير والشر ، والبهائم للمراتع .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى; وحدثني الحارث ، [ ص: 369 ] قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ( قدر فهدى ) قال : هدى الإنسان للشقوة والسعادة ، وهدى الأنعام لمراتعها .

وقال آخرون : بل معنى ذلك ، هدى الذكور لمأتى الإناث . وقد ذكرنا الرواية بذلك فيما مضى .

والصواب من القول في ذلك عندنا ، أن الله عم بقوله : ( فهدى ) الخبر عن هدايته خلقه ، ولم يخصص من ذلك معنى دون معنى ، وقد هداهم لسبيل الخير والشر ، وهدى الذكور لمأتى الإناث ، فالخبر على عمومه حتى يأتي خبر تقوم به الحجة ، دال على خصوصه . واجتمعت قراء الأمصار على تشديد الدال من قدر ، غير الكسائي فإنه خففها .

والصواب في ذلك التشديد ؛ لإجماع الحجة عليه .

وقوله : ( والذي أخرج المرعى ) يقول : والذي أخرج من الأرض مرعى الأنعام من صنوف النبات وأنواع الحشيش .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني يعقوب بن مكرم ، قال ثنا الحفري ، قال ثنا سفيان ، عن منصور ، عن أبي رزين ( أخرج المرعى ) قال : النبات .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( والذي أخرج المرعى ) الآية ، نبت كما رأيتم بين أصفر وأحمر وأبيض .

وقوله : ( فجعله غثاء أحوى ) يقول تعالى ذكره : فجعل ذلك المرعى غثاء ، وهو ما جف من النبات ويبس ، فطارت به الريح; وإنما عني به هاهنا أنه جعله هشيما يابسا متغيرا إلى الحوة ، وهي السواد من بعد البياض أو الخضرة من شدة اليبس .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، في قوله : ( غثاء أحوى ) يقول : هشيما متغيرا

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، [ ص: 370 ] قوله : ( غثاء أحوى ) قال : غثاء السيل أحوى ، قال : أسود .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال ثنا سعيد ، عن قتادة ، في قوله : ( غثاء أحوى ) قال : يعود يبسا بعد خضرة .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( فجعله غثاء أحوى ) قال : كان بقلا ونباتا أخضر ، ثم هاج فيبس ، فصار غثاء أحوى تذهب به الرياح والسيول . وكان بعض أهل العلم بكلام العرب يرى أن ذلك من المؤخر الذي معناه التقديم ، وأن معنى الكلام : والذي أخرج المرعى أحوى ؛ أي : أخضر إلى السواد ، فجعله غثاء بعد ذلك ، ويعتل لقوله ذلك بقول ذي الرمة :


حواء قرحاء أشراطية وكفت فيها الذهاب وحفتها البراعيم


وهذا القول وإن كان غير مدفوع أن يكون ما اشتدت خضرته من النبات ، قد تسميه العرب أسود ، غير صواب عندي بخلافه تأويل أهل التأويل في أن الحرف إنما يحتال لمعناه المخرج بالتقديم والتأخير إذا لم يكن له وجه مفهوم إلا بتقديمه عن موضعه ، أو تأخيره ، فأما وله في موضعه وجه صحيح فلا وجه لطلب الاحتيال لمعناه بالتقديم والتأخير .

وقوله : ( سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله ) يقول تعالى ذكره : سنقرئك [ ص: 371 ] يا محمد هذا القرآن فلا تنساه ، إلا ما شاء الله .

ثم اختلف أهل التأويل في معنى قوله : ( فلا تنسى إلا ما شاء الله ) فقال بعضهم : هذا إخبار من الله نبيه عليه الصلاة والسلام أنه يعلمه هذا القرآن ويحفظه عليه ، ونهى منه أن يعجل بقراءته كما قال جل ثناؤه : ( لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه ) .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن; قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ( سنقرئك فلا تنسى ) قال : كان يتذكر القرآن في نفسه مخافة أن ينسى ، فقال قائلو هذه المقالة : معنى الاستثناء في هذا الموضع على النسيان ، ومعنى الكلام : فلا تنسى ، إلا ما شاء الله أن تنساه ، ولا تذكره ، قالوا : ذلك هو ما نسخه الله من القرآن ، فرفع حكمه وتلاوته .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( سنقرئك فلا تنسى ) كان صلى الله عليه وسلم لا ينسى شيئا ( إلا ما شاء الله ) .

وقال آخرون : معنى النسيان في هذا الموضع : الترك; وقالوا : معنى الكلام : سنقرئك يا محمد فلا تترك العمل بشيء منه ، إلا ما شاء الله أن تترك العمل به ، مما ننسخه .

وكان بعض أهل العربية يقول في ذلك : لم يشأ الله أن تنسى شيئا ، وهو كقوله : ( خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك ) ولا يشاء . قال : وأنت قائل في الكلام : لأعطينك كل ما سألت إلا ما شئت ، وإلا أن أشاء أن أمنعك ، والنية أن لا تمنعه ، ولا تشاء شيئا . قال : وعلى هذا مجاري الأيمان ، يستثنى فيها ، ونية الحالف : اللمام .

والقول الذي هو أولى بالصواب عندي قول من قال : معنى ذلك : فلا تنسى إلا أن نشاء نحن أن ننسيكه بنسخه ورفعه .

وإنما قلنا ذلك أولى بالصواب ؛ لأن ذلك أظهر معانيه .

وقوله : ( إنه يعلم الجهر وما يخفى ) يقول تعالى ذكره : إن الله يعلم الجهر [ ص: 372 ] يا محمد من عملك ما أظهرته وأعلنته ( وما يخفى ) يقول : وما يخفى منه فلم تظهره مما كتمته ، يقول : هو يعلم جميع أعمالك سرها وعلانيتها ; يقول : فاحذره أن يطلع عليك وأنت عامل في حال من أحوالك بغير الذي أذن لك به.

*المكتبة الاسلامية*



عدل سابقا من قبل الدرة المصونة في الثلاثاء 26 مارس 2013, 3:42 am عدل 1 مرات (السبب : ذكر المصدر)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mouslimoun.alafdal.net
ملاذ الروح
محبوبة المنتدى
محبوبة المنتدى
ملاذ الروح

تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. ?img=1713fef3746acbf
العراق
انثى
عدد المساهمات : 6430
تاريخ التسجيل : 26/07/2012
تاريخ الميلاد : 11/11/1995
العمر : 28
عدد النقاط : 6715
مدينتك : على طـآري الفخــــــر تـرآني عـرااقي ^
هوايتي : انت شعليــــــــك
المزاج : مـزآجيـــــــــــة
تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 162425910

♥️ ♥️




تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 0d324d4b66f204

تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 0d324d4a63f203

تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 0d324d4a63fb04

تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 0d324d4b65f40d

تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. ?img=3edfa02c99b5166



تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعلى للامام الطبري.   تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. I_icon_newest_replyالإثنين 24 يونيو 2013, 5:59 pm

تفسير سورة الأعلى للامام الطبري. 720147706
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تفسير سورة الأعلى للامام الطبري.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تفسير سورة الفاتحه
» تفسير سورة الشمس
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير الآيات من*1* الى*5* من سورة البقرة..
» تفسير سورة الغاشية للشيخ ابن كثير.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة قطنا :: المنتدى الإسلامي :: ۩۞۩ القرآن الكريم ۩۞۩-