أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بيننا .. وأنت أهل لذلك
فأهلا وسهلا بك في
منتدى مدينة قطنا
الذي يتشرف بإنضمامك لقافلتنا
هذا وتقبل جزيل شكرنا وتقديرنا
الإدارة
حسام الدين
منتدى مدينة قطنا
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بيننا .. وأنت أهل لذلك
فأهلا وسهلا بك في
منتدى مدينة قطنا
الذي يتشرف بإنضمامك لقافلتنا
هذا وتقبل جزيل شكرنا وتقديرنا
الإدارة
حسام الدين
منتدى مدينة قطنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
❀`·.¸¸.·¯`··._.· (عروس جبل حرمون) ·._.··`¯·.¸¸.·`❀
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد .. من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة وتبادل معلوماتنا وتجاربنا فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ..
زائرنا الكريم .. قبل التسجيل تذكر الآن أنت زائر وبعدها إن راق لك منتدانا ستسجل فيه لذلك أختر معرفا أي ( إسما عربياً ومفهوماً ) يدل على ذوقك وشخصيتك التي من خلالها ستشارك بها معنا .. لذلك منتدى مدينة قطنا لاتقبل التسجيل إلا بحروف عربية وإسم لائق يدل على التفاؤل وأبتعد عن اختيار الاسماء التي تحبط والاسماء الغير مفهومة أو الارقام أو تشكيل كلمات مبهمة
مرحبا يا
زائر
نحن سعداء جداً بتواجدك بيننا ويشرفنا مشاركاتك لنا بكل ما هومفيد
مرحبا يا
Lahcen
نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى مدينة قطنا ونتمنى لك المتعة والفائدة
موضوع: ஜ۩۞۩ஜ علمتني سورة يوسف l الشيخ.وسيم يوسف ஜ۩۞۩ஜ الأحد 26 أبريل 2015, 7:04 am
هذا الفيديو من تصميم خالص لوجه الله أسألكم الدعاء لي ولوالداي ومعلماتي وشيخي
التفسير المختصر - سورة يوسف (12) - الدرس (08-24) : تفسير الآيات 30 - 35 لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 1994-11-07
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علَّمْتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علِّمنا ما ينْفعنا وانْفعنا بِما علَّمتنا وزِدْنا عِلما، وأَرِنا الحق حقاً وارْزقنا اتِّباعه وأرِنا الباطل باطِلاً وارزُقنا اجْتنابه، واجْعلنا ممن يسْتمعون القول فَيَتَّبِعون أحْسنه وأدْخِلنا برحْمتك في عبادك الصالحين.
بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الأخوة الكرام، سيِّدُنا يوسُف لمَّا افْتُضِحَ أمْر امرأة العزيز، أرادَتْ أنْ تُبَرِّرَ سُلوكَها أمام صُوَيْحِباتِها، قال تعالى:
ألَيْسَت هذه شَهادة قَطْعِيَّةَ الدَّلالة من امرأة العزيز أنَّهُ لم يَهُمَّ بها كما توَهَّمَ الناس، قال تعالى: ولقد راودتهُ عن...الصاغرين " معنى ذلك أنَّهُ كان أمام خِيارَيْن إمَّا أن يُسْجَن وإمَّا أن يقْترِف الفاحِشَة ؛ وهذا هو مَوْقِف النبي الكريم، ومَوْقِف كلّ مؤمن يقْتدي بأنبياء الله الصالحين قال تعالى:
أحْيانًا يُغْرى المؤمن بِمَالٍ وفير من طريق حرام، فهل يقول: ربِّ الفَقْر أحبُّ إليّ من هذا المَبْلَغ الحرام ؟! وأحْيانًا يدْفَعُ الإنسان ثمَن طاعتِهِ لله ؛ حِرْمان مِن وظيفة وحِرْمان مِن شراكة وحِرْمان مِن دَخْل كبير ؛ هذا حال المؤمن، العِلْم حرْف والتَّكْرار ألف، ماذا قال سيِّدُنا يوسف ؟
لو أنَّهُ اسْتَجاب لما سُجِن، إضافة إلى قضاء الشَّهْوة والاسْتِمْتاع ؛ هذا حال المؤمن:
فَلَيْتَكَ تَحْلو والحياة مريـــرةٌ وليْتَك ترْضى والأنام غِضاب وليْتَ الذي بيني وبينك عامِــرٌ وبيني وبين العالمين خراب إذا صَحَّ منك الوَصْل فالكُلّ هَيِّنٌ وكل الذي فوق التُّراب تُراب ***
أيها الأخوة، هناك حديث أنا أعْتَقِدُهُ شِعار كُلّ مُسلِم:
((ما ترك عبْدٌ شيئًا لله إلا عوَّضه الله خيرًا منه في دينه ودنياه ))
دِقَّةُ الحديث أنَّ عبْدًا من عباد الله الصالحين عُرِضَ له شيءٌ مِن مَتاع الدنيا إلا أنَّهُ حرام فقال:
﴿مَعَاذَ اللَّهِ ﴾
ربِّ الحِرمان من هذا المبلَغ أحَبُّ إليه مِن أن أعْصِيَك طيِّب.
((ما ترك عبْدٌ شيئًا لله إلا عوَّضه الله خيرًا منه ))
وصَدِّقوا أيها الأخوة أنَّ زَوال الكَوْن أهْوَنُ على الله مِن أنْ يُؤْثِرَ عبْدٌ طاعة الله ثمّ يَحْرِمُهُ الدنيا إلا عوَّضَهُ الله خيرًا منه، كيف ؟ قال: في دينِهِ ودُنْياه، ففي دينِهِ ما دام قال:
وأنِّني لن أفْعَلَ هذا ولو بقيتُ مَحْرومًا أصْبَح الطريق إلى الله تعالى سالك، أما إذا اقْتَرَفَ المَعْصِيَة أصْبح الطريق إلى الله تعالى مَقْطوع، إذا اقْتَرَفَ الشَّهْوة كان الطريق مَقْطوعًا، وإذا قبض المَبْلغ كان الطريق مَقْطوع، وإذا كذب وربِح كان الطريق مَقْطوع، وكذا إذا اغْتَصَبَ مَحَلاًّ وآثَرَ هذا المحلّ على الطاعة الله ؛ وهذا هو مَعنى إلا عوَّضَهُ الله خيرًا منه في دينه، طيِّب وَدُنْياه ؟ تأتيه الدنيا وهي راغِمَة ولكن مِن طريقٍ حلال. رجلٌ أُمِّيٌ له شَيْخ، وأعْطَوْهُ أرْضًا كبيرة، وقد كان قبلها فقيرًا لا يمْلِكُ شيئًا، فقال هذا الفقير للشَّيْخ: لقد أعْطَوْنَا أرضًا يا شيخ، فقال الشيخ: هذه أرْضٌ مُغْتَصَبَة ! وإذا كان الأمر كذلك فَحَرامٌ أخْذها، فذَهَبَ هذا الأخ يبْحث عن صاحِبِها إلى أنْ وَجَدَهُ فقال له: هل تَسْمَحُ لي أن أُعْطِيَكَ أساوِر زَوْجتي وأشْتري عليك البيت بالتَّقْسيط ! فقال صاحبُها: لقد ذَهَبَ عليَّ أربعة أضْعاف ما أخذْت، ولم يأتِ أحدٌ إلا أنت، وعلى هذا فهذه الأرض هَدِيَّةٌ مِنِّي لك !! ما ترك عبد شيئًا لله إلا عوَّضَهُ الله. وأحد الشباب قديمًا، كان في مَحَلِّه فجاءت إليه فتاة ودَعَتْهُ للزِّنا، فأغْلَقَ المَحَلّ وتَبِعَها، وهو في الطريق تذَكَّر إلى أين سيَذْهَب فَرَجَع واسْتَغفَر الله، ففي اليوم الثاني جاءَهُ أحدُ كِبار تُجار الزِّيت، وعرض عليه ابنتهُ ! أُكْرِمَ مِن أجل تَرْكِهِ الحرام، حقٌّ على الله إذا تَرَكْتَ الدنيا أن يُكرِمَكَ الله تعالى ؛
((ما ترك عبْدٌ شيئًا لله إلا عوَّضه الله خيرًا منه في دينه ودنياه.))
هذا شِعارُ كُلِّ مؤمن، ماذا قال النبي عليه الصلاة والسلام في الطائف ؟
((إن لم يكن بِك غضَبٌ عليّ فلا أُبالي، ولك العُتبى حتَّى ترْضى، لكنَّ عافِيَتَكَ أوْسَعُ لي.))
أجْمَلُ شيء في الآية العُبُودِيَّة لله تعالى، لم يقل: أنا إرادتي قَوِيَّة، وأنا سيِّدُ نَفْسي ! هذا شِرْك، أحْيانًا تَجِدُ إنسانًا شَخْصِيَّة في البلد، وله زَوْجة ملِكَة جمال، فإذا به يتعلَّق بامْرأة مثل الممْسحة !! فَسَيِّدُنا يوسف انتَبَهَ لهذه النُّقْطة قال تعالى:
يا رب أنا مُسْتقيم بِمَعونَتِك، وعفيف بِمَعونتِك، وهذا مُلَخَّص إياك نعبد وإياك نسْتعين، أحدُ العلماء ألَّف كتابًا يَحْوي مُجَلَّدَيْن اسمهُ مدارج السالِكين بين منازل إياك نعْبد وإيَّاك نسْتعين، قال تعالى:
صَبْرُكَ بالله، وعِفَّتُكَ بالله، ووَرَعُكَ وطاعتُك بالله، وهذا هو معنى لا حول ولا قوَّة إلا بالله، لا حَوْل عن معْصِيَة الله إلا بالله، ولا قوَّة على طاعَتِهِ إلا به، فإذا وفَّق الله عبْده للصَّلوات الخمْس في المَسْجِد فهذه مِن نِعَم الله، إذ هناك مَن يُغازِل النِّساء بِالبَيْع والشِّراء والصَّلوات تمرّ عليه مرور الكرام، فإذا سَمَح لك الله تعالى بِغَضِّ البَصَر، وبِزَوْجة صالِحَة ومالٍ حلال، فلا تَعْزو الطاعة لك ؛ هذا شِرْك، قُل: يا رب سَمَحْت لي أن أُطيعَك، وأن أقْتَرِن بِزَوْجة صالِحَة، وأولاد أبْرار. قال تعالى:
أي سميع لِقَوْله، عليم بِقَلْبِهِ وحالِهِ وصِدْقِهِ، والله عز وجل سميعٌ عليم أنتَ اُدْعوا الله وإن كان دُعاؤُكَ وِفْقَ السُّنَّة سترى الإجابة إن شاء الله قال عليه الصلاة والسلام: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّم عَنْهم أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
عدد المساهمات : 1327تاريخ التسجيل : 12/07/2013تاريخ الميلاد : 13/03/1985العمر : 39عدد النقاط : 2337مدينتك : الاماراتهوايتي : القراءةالمزاج : حمد لله الحمد لله رب العالمين
موضوع: رد: ஜ۩۞۩ஜ علمتني سورة يوسف l الشيخ.وسيم يوسف ஜ۩۞۩ஜ الأحد 26 أبريل 2015, 4:15 pm
ما شاء الله تبارك الرحمن اللهم اني اسالك بالذي يرضيك وبه تستجب لداعيك ان تجعله ممن اذا لاذ اليك احتضنته واذا سألك اعطيته واذا دعاك اجبته ومن فيض خزائنك اعطيته ومن الهم والضيق نجيته وعن الحاجة والفقر الا اليك اغنيته واذا استجار من عذابك اجرته وبرحمتك الجنة رزقته .... اللهم امين
اللهم اجعله ممن تواضع لك فرفعته واقبل تائباً فقبلته وتقرب لك فقربته وذل لهيبتك فأحببته وسألك سؤاله فأعطيته وشكى لك همه ففرجته وسترت ذنبه وغفرته ... امين
اسال الله العظيم بمنه وكرمه ان يغدق عليك من فضله وبركته ورحمته ورزقه ويبلغك ماتتمناه اللهم امين