•
ومن الأخطاء:هناك بعض الصائمين لا يبيتون النية للصيام، فإذا علم الصائم
بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام. فقد ورد عن النبي صلى الله
عليه وسلم قوله: { من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له } [رواه
النسائي]. وقوله: { من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر، فلا صيام له } [رواه
الدارقطني والبيهقي وصححه الألباني]. وعلى العكس من ذلك: البعض يتلفظ
بالنية وهذا خطأ، بل يكفي أن يبيت النية في نفسه. قال شيخ الإسلام ابن
تيمية رحمه الله: (والتكلم بالنية ليسى واجباً بإجماع المسلمين، فعامة
المسلمين إنما يصومون بالنية وصومهم صحيح) [الفتاوى:ج25- ص:275].
•
ومن الأخطاء: عدم إمساك من لم يعلم بدخول شهر رمضان، كأن يكون مسافراً أو
نائماً أو غير ذلك من الأسباب التي تحول بينه وبين معرفة دخول الشهر، وهذا
خطأ منه. فينبغي على المسلم متى علم بدخول الشهر أن يمسك بقية يومه، لما
ورد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: { إن النبي صلى الله عليه وسلم
بعث رجلاً ينادي في الناس يوم عاشوراء: "إن من أكل فليتم أو فليصم ومن لم
يأكل فلا يأكل" } [رواه البخاري، ومسلم].
- ومن الأخطاء: جهل البعض بفضل شهر رمضان، فيستقبلونه كغيره من أشهر السنة،
وهذا خطأ لما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: { إذا جاء رمضان فتحت
أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين } وفي رواية: { وسلسلت
الشياطين } [رواه ا لبخا ري، و مسلم]. وهناك أحاديث كثيرة جداً في فضل هذا
الشهر العظيم.
•
ومن الأخطاء: أن بعض الناس إذا بلغه أن هذه الليلة هي أول ليلة في رمضان
لا يصلي صلاة التراويح، وهذا خطأ فإنه بمجرد رؤية هلال رمضان يكون المسلم
قد دخل في أول ليلة من ليالي رمضان فمن السنة أن يصلى التراويح مع جماعة
المسلمين في المسجد في تلك الليلة.
•
ومن الأخطاء: تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية افساد الصوم.
قال الشيخ ابن جبرين: (لا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجلعه على طرف لسانه
ليعرف حلاوته وملوحته وضدها، ولكن لا يبتلع منه شيئاً بل يمجه أو يخرجه من
فيه ولا يفسد بذلك صومه. [فتاوى الصيام].
• و
من الأخطاء: جهل بعض الناس بمفطرات ومفسدات الصيام مما يقع فيه البعض
خاصة مع بداية رمضان، وهذا خطأ عظيم، فمن الواجب على الصائم أن يعرف قبيل
رمضان مبطلات ومفسدات الصيام، حتى يتحرز من الوقوع فيها.
- و
من الأخطاء: تحرج البعض من استعمال السواك في نهار رمضان، وربما ظن أن
استعمال السواك يفطر، وهذا خطأ قال صلى الله عليه وسلم : { لولا أن أشق على
أمتي لامرتهم بالسواك عند كل صلاة } [متفق عليه]. قال البخاري رحمه الله:
(ولم يخص النبي صلى الله عليه وسلم الصائم من غيره).
وقال الشيخ ابن عثيمين: (ولا يفطر الصائم بالسواك بل هو له سنة ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره.
هذه اضافات بسيطة على ما سبق ذكره في موضوعك القيم جدا
وفقت في الاختيار خالو و خاصة و نحن في شهر رمضان المبارك
احسن الله اليك