منتدى مدينة قطنا
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بيننا .. وأنت أهل لذلك
فأهلا وسهلا بك في
الصوم وعبادة السر 2100813894 منتدى مدينة قطنا الصوم وعبادة السر 2100813894
الذي يتشرف بإنضمامك لقافلتنا
هذا وتقبل جزيل شكرنا وتقديرنا
الإدارة
حسام الدين
منتدى مدينة قطنا
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بيننا .. وأنت أهل لذلك
فأهلا وسهلا بك في
الصوم وعبادة السر 2100813894 منتدى مدينة قطنا الصوم وعبادة السر 2100813894
الذي يتشرف بإنضمامك لقافلتنا
هذا وتقبل جزيل شكرنا وتقديرنا
الإدارة
حسام الدين
منتدى مدينة قطنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


❀`·.¸¸.·¯`··._.· (عروس جبل حرمون) ·._.··`¯·.¸¸.·`❀
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد .. من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة وتبادل معلوماتنا وتجاربنا فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط .. زائرنا الكريم .. قبل التسجيل تذكر الآن أنت زائر وبعدها إن راق لك منتدانا ستسجل فيه لذلك أختر معرفا أي ( إسما عربياً ومفهوماً ) يدل على ذوقك وشخصيتك التي من خلالها ستشارك بها معنا .. لذلك منتدى مدينة قطنا لاتقبل التسجيل إلا بحروف عربية وإسم لائق يدل على التفاؤل وأبتعد عن اختيار الاسماء التي تحبط والاسماء الغير مفهومة أو الارقام أو تشكيل كلمات مبهمة
مرحبا يا الصوم وعبادة السر 060111020601hjn4r686 زائر الصوم وعبادة السر 060111020601hjn4r686 نحن سعداء جداً بتواجدك بيننا ويشرفنا مشاركاتك لنا بكل ما هومفيد
مرحبا يا الصوم وعبادة السر 060111020601hjn4r686 Lahcen الصوم وعبادة السر 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى مدينة قطنا ونتمنى لك المتعة والفائدة

شاطر
 

 الصوم وعبادة السر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدرة المصونة
إشراقة الدعوة
إشراقة الدعوة
الدرة المصونة

الصوم وعبادة السر C13e6510
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 3871
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
تاريخ الميلاد : 18/06/1994
العمر : 29
عدد النقاط : 4675
مدينتك : *في قلب من يحبونني*
هوايتي : *الدعوة الى الله*
المزاج : في كل الأحوال الحمد لله
بحاجة الى الرحمن

الصوم وعبادة السر B82fc9f8ca
الصوم وعبادة السر 4694ee99ea
الصوم وعبادة السر 212025e7c4
الصوم وعبادة السر 68086
الصوم وعبادة السر 68094
الصوم وعبادة السر Jb129110
الصوم وعبادة السر ?img=845d091da195ba0
الصوم وعبادة السر 060712110617cja33x2m3m
الصوم وعبادة السر 060712110636a4hkbr2makbd02inszgihao35
الصوم وعبادة السر Uoou-o12


الصوم وعبادة السر Empty
مُساهمةموضوع: الصوم وعبادة السر   الصوم وعبادة السر I_icon_newest_replyالأربعاء 04 يوليو 2012, 10:32 pm


الصوم وعبادة السر

د. بدر عبد الحميد هميسه


بسم الله الرحمن الرحيم
عبادة السر هي العبادة التي تكون خالصة لله تعالى وحده , بعيدة كل البعد عن
الرياء والسمعة , وهذا ما يعلمنا إياه الصوم , فهو يربي النفوس على التقوى
والإخلاص , وحسن المراقبة والخشية من الله تعالى وحده ,قال تعالى : " يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ
عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) سورة البقرة
.
لذا فقد جعل الله تعالى أجر الصوم منه وحده فلا يطلع عليه ملك فيكتبه ولا
حاسب غير الله فيحسبه , عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ , وَأَبِى سَعِيدٍ , قَالاَ
: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ
يَقُولُ إِنَّ الصَّوْمَ لِى وَأَنَا أَجْزِى بِهِ إِنَّ لِلصَّائِمِ
فَرْحَتَيْنِ إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ وَإِذَا لَقِىَ اللَّهَ فَرِحَ
وَالَّذِى نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ
عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ.أخرجه أحمد 2/232(7174) و"مسلم"
3/158.
قال المناوي: "أجزي به صاحبه جزاء كثيراً، وأتولى الجزاء عليه بنفسي فلا
أكله إلى ملك مقرب ولا غيره لأنه سرّ بيني وبين عبدي، لأنه لما كف نفسه عن
شهواتها جوزي بتولي الله سبحانه إحسانه". "فيض القدير" (4/250).

وفي طيب ريح خلوف الصائم عند الله عز وجل معنيان:
أحدهما: أن الصيام لماّ كان سراً بين العبد وبين ربه في الدنيا أظهره الله
في الآخرة علانية للخلق ليشتهر بذلك أهل الصيام ويُعرفون بصيامهم بين الناس
جزاءً لإخفائهم صيامهم في الدنيا.
قال مكحول: يُروّح على أهل الجنة برائحة فيقولون: ربنا ما وجدنا ريحاً منذ
دخلنا الجنة أطيب من هذا الريح فيقال: هذه رائحة أفواه الصوام.
فالعبادات كلها تستطيع إثباتها والتدليل عليها خلا الصوم , فلو أقسمت على
أن فلانا قد صلى , فقلنا لك : ما الدليل على ذلك؟. قلت : كان بجواري في
الصف , ساعتها نقول لك : صدقت , ولو أقسمت على أن فلاناً قد دفع الزكاة من
ماله للفقراء والمحتاجين , فقلنا لك : وكيف عرفت ؟. فقلت: رأيته بعيني ,
لقلنا لك : صدقت , ولو قلت : إن فلاناً قد حج إلى بيت الله الحرام وأدى
المناسك , فطالبناك بالدليل , فقلت : كان معي , لقلنا لك : صدقت .. وهكذا
في سائر العبادات .
أما إذا أقسمت على أن فلاناً قد صام فقلنا لك : ما دليلك ؟ . صعب عليك
إثبات ذلك , فمن أدراك أنه صائم ؟ .
لذا كان الصوم لله وحده لا يعرف أمره ولا سره إلا من أطلع على أسرار النفوس
وخبايا الصدور .
عَنْ صَفْوَانَ ، عَن أَبي سَعِيد ، عَنِ النبِى صلى الله عليه وسلم قَالَ:
مَنْ صَامَ يَومًا فِي سَبِيلِ الله ، عَز وَجَل ،
بَاعَدَ الله وَجْهَهُ مِنْ جَهَنمَ سَبْعِينَ عَامًا. أخرجه أحمد
3/45(11426. والنسائي 4/173 وفي "الكبرى" 2567.
فعلى الرغم أن الله تعالى قال في محكم تنزيله : " قُلْ إِنَّ صَلَاتِي
وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا
شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)
سورة الأنعام .
إلا أن الصوم له خصوصية عبادة السر التي لا يطلع عليها إلا رب العزة تبارك
وتعالى .
فالله تعالى يريد من عباده أن يجعلوا عبادتهم ونسكهم خالصة له تعالى وحده
حتى تقبل , في الحديث المرسل عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَجُلٌ يَا
رَسُولَ اللهِ، إِنِّي أَقِفُ الْمَوْقِفَ أُرِيدُ وَجْهَ اللهِ، وَأُرِيدُ
أَنْ يُرَى مَوْطِنِي، فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ رَسُولُ اللهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى نَزَلَتْ: { فَمَنْ كَانَ يَرْجُو
لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا، وَلَا يُشْرِكْ
بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا } [الكهف: 110]. البيهقي : شعب الإيمان 5/341.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "
أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ
يَنْزِلُ إِلَى الْعِبَادِ لِيَقْضِىَ بَيْنَهُمْ وَكُلُّ أُمَّةٍ
جَاثِيَةٌ فَأَوَّلُ مَنْ يَدْعُو بِهِ رَجُلٌ جَمَعَ الْقُرْآنَ وَرَجُلٌ
قُتِلَ فِى سَبِيلِ اللهِ وَرَجُلٌ كَثِيرُ الْمَالِ فَيَقُولُ اللَّهُ
لِلْقَارِئِ أَلَمْ أُعَلِّمْكَ مَا أَنْزَلْتُ عَلَى رَسُولِى قَالَ بَلَى
يَا رَبِّ . قَالَ فَمَاذَا عَمِلْتَ فِيمَا عُلِّمْتَ قَالَ كُنْتُ
أَقُومُ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ . فَيَقُولُ اللَّهُ
لَهُ كَذَبْتَ وَتَقُولُ لَهُ الْمَلاَئِكَةُ كَذَبْتَ وَيَقُولُ اللَّهُ
لَهُ بَلْ أَرَدْتَ أَنْ يُقَالَ إِنَّ فُلاَنًا قَارِئٌ فَقَدْ قِيلَ
ذَاكَ . وَيُؤْتَى بِصَاحِبِ الْمَالِ فَيَقُولُ اللَّهُ لَهُ أَلَمْ
أُوَسِّعْ عَلَيْكَ حَتَّى لَمْ أَدَعْكَ تَحْتَاجُ إِلَى أَحَدٍ قَالَ
بَلَى يَا رَبِّ . قَالَ فَمَاذَا عَمِلْتَ فِيمَا آتَيْتُكَ قَالَ كُنْتُ
أَصِلُ الرَّحِمَ وَأَتَصَدَّقُ . فَيَقُولُ اللَّهُ لَهُ كَذَبْتَ
وَتَقُولُ لَهُ الْمَلاَئِكَةُ كَذَبْتَ وَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى بَلْ
أَرَدْتَ أَنْ يُقَالَ فُلاَنٌ جَوَادٌ فَقَدْ قِيلَ ذَاكَ . وَيُؤْتَى
بِالَّذِى قُتِلَ فِى سَبِيلِ اللهِ فَيَقُولُ اللَّهُ لَهُ فِى مَاذَا
قُتِلْتَ فَيَقُولُ أُمِرْتُ بِالْجِهَادِ فِى سَبِيلِكَ فَقَاتَلْتُ
حَتَّى قُتِلْتُ . فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ كَذَبْتَ وَتَقُولُ
لَهُ الْمَلاَئِكَةُ كَذَبْتَ وَيَقُولُ اللَّهُ بَلْ أَرَدْتَ أَنْ
يُقَالَ فُلاَنٌ جَرِىءٌ فَقَدْ قِيلَ ذَاكَ . ثُمَّ ضَرَبَ رَسُولُ اللهِ
صلى الله عليه وسلم عَلَى رُكْبَتِى فَقَالَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ
أُولَئِكَ الثَّلاَثَةُ أَوَّلُ خَلْقِ اللهِ تُسَعَّرُ بِهِمُ النَّارُ
يَوْمَ الْقِيَامَة. أخرجه البخاري في خلق أفعال العباد (42) و"الترمذي"
2382 و"النَّسائي" في "الكبرى" 11824 و"ابن خزيمة" 2482 .
وعَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، أَنَّهُ خَرَجَ يَوْمًا إِلَى مَسْجِدِ
رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَوَجَدَ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ قَاعِدًا
عِنْدَ قَبْرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم يَبْكِي ، فَقَالَ : مَا
يُبْكِيكَ ؟ قَالَ : يُبْكِينِي شَيْءٌ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صلى
الله عليه وسلم ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
إِنَّ يَسِيرَ الرِّيَاءِ شِرْكٌ ، وَإِنَّ مَنْ عَادَى ِللهِ وَلِيًّا ،
فَقَدْ بَارَزَ اللهَ بِالْمُحَارَبَةِ ، إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الأَبْرَارَ
الأَتْقِيَاءَ الأَخْفِيَاءَ ، الَّذِينَ إِذَا غَابُوا لَمْ يُفْتَقَدُوا
، وَإِنْ حَضَرُوا لَمْ يُدْعَوْا وَلَمْ يُعْرَفُوا ، قُلُوبُهُمْ
مَصَابِيحُ الْهُدَى ، يَخْرُجُونَ مِنْ كُلِّ غَبْرَاءَ مُظْلِمَةٍ. أخرجه
ابن ماجة (3989) ، والحاكم ( 4/328 ) ، والبيهقي أيضا في " شعب الإيمان "
( 2316/1 ) الألباني انظر حديث رقم : 2029 في ضعيف الجامع
وفي الصحيح من حديث ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "لأعلمنَّ أقوامًا مِن أمتي يومَ القيامةِ يأتون بحسناتٍ كأمثالِ
الجبال بِيضًا، يجعلُها اللهُ هباءً منثورا". قال ثوبان: صفهم لنا أنْ لا
نكون منهم يا رسول الله! قال: "أما إنهم إخوانُكم، ومن جِلدَتِكم، ويأخذون
مِن الليلِ كما تأخذون، لكنهم إذا خَلَوا بمحارمِ اللهِ انتهكوها".أخرجه
ابن ماجه ( 4245 ) ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5028 في صحيح الجامع .
يروى أن مسلمة بن عبد الملك كان في جملة من الجند يحاصرون إحدى قلاع الروم
، وكانت محصنة والدخول إليها صعباً إلا من نقب فيها تخرج منه أوساخ المدينة
، فوقف مسلمة ينادي في الجند : من يدخل النقب ويزيح الصخرة التي تحبس الباب
ويبكر حتى ندخل فقام رجل قد غطى وجهه بثوبه وقال إنا يا أمير الجند ودخل
النقب وفتح الباب ودخل الجند القلعة فاتحين .. وبعدها وقف مسلمة بين الجند
ينادي عن صاحب النقد حتى يكرمه على ما فعل ، وكان يردد من الذي فتح لنا
الباب فما يجيبه احد ! فقال أقسمت على صاحب النقب أن يأتيني في أي ساعة من
ليل أو نهار . فطُرق باب مسلمة طارق ليلاً ، فيلقاه مسلمة مستبشراُ أنت
صاحب النقب فقال الطارق هو يشترط ثلاثة شروط حتى تراه . قال مسلمة وما هي .
قال : ألا ترفع اسمه لدى الخليفة ولا تأمر له بجائزة ولا تنظر له بعين من
التمييز ، قال مسلمة افعل له ذلك . فقال الطارق أنا صاحب النقب وانصرف وترك
جيش مسلمة ذاهبا إلى سد الثغور في أماكن أخرى" ( ابن منظور : مختصر تاريخ
دمشق 7/273 ) .

لذا فإن الصوم يربينا ويعلمنا على أفضل العبادات : عبادة السر , يقول ابن
القيم - معلقاً على عبارة أمير المؤمنين : " ومن تزين بما ليس فيه شانه
الله " : " لما كان المتزين بما ليس فيه ضد المخلص ، فإنه يظهر للناس
أمراً وهو في الباطن بخلافه ، عامله الله بنقيض قصده ، فإن المعاقبة بنقيض
القصد ثابتة شرعاً وقدراً ، ولما كان المخلص يُعجَّل له من ثواب إخلاصه
الحلاوة والمحبة والمهابة في قلوب الناس ، عجَّل للمتزين بما ليس فيه من
عقوبته ، أن شانه الله بين الناس ، ؛ لأنه شان باطنه عند الله ، وهذا موجب
أسماء الرب الحسنى وصفاته العليا " ( إعلام الموقعين : 3/180).
ورضي الله عن عمر الفاروق القائل : " فمن خلصت نيته في الحق ، ولو على
نفسه ، كفاه الله ما بينه وبين الناس ، ومن تزّين بما ليس فيه شانه الله "
.
قال ابن أبي عون: صام داوود بن أبي هند أربعين سنة لا يعلم به أهله ،،كان
يحمل معه غذاءه فيتصدق به في الطريق, قال ابن الجوزي :فيظن أهل السوق أنه
قد أكل في البيت ويظن أهله أنه قد أكل في السوق.التذكرة الحمدونية 1/51.

فكما أن هؤلاء قد أخلصوا لله تعالى في صومهم فإنهم أيضا يجب أن يخلصوا له
في سائر عبادتهم , فيخلصون له في صلاتهم ويجعلونها له سبحانه وحده , لذا
كانت صلاة الليل من أفضل الصلوات لأنها تكون سراً بين العبد وربه , وقال
تعالى في وصف المؤمنين المتقين : " إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ
وَعُيُونٍ (15) آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ
ذَلِكَ مُحْسِنِينَ (16) كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ
(17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) وَفِي أَمْوَالِهِمْ
حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19) سورة الذاريات .
عن سهل بن سعد أإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أتاني جبريل ، فقال :
يا محمد عش ما شئت فإنك ميت أحبب من شئت ، فإنك مفارقه واعمل ما شئت فإنك
مجزي به ، واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل عزه استغناؤه عن الناس "
.أخرجه الطبراني في " الأوسط " ( 1 / 61 / 2 و أبو نعيم في " الحلية "
( 3 / 253 ) و الحاكم ( 4 / 324 - 325 ) و قال : " صحيح الإسناد " ! و
وافقه الذهبي ! الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 505.
عَنْ زَيْدِ بْنِ ظَبْيَانَ ، يَرْفَعُهُ إِلَى أَبِي ذَرٍّ ، عَنِ
النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ: ثَلاَثَةٌ يُحِبُّهُمُ اللَّهُ ،
وَثَلاَثَةٌ يَبْغَضُهُمُ اللَّهُ ، فَأَمَّا الَّذِينَ يُحِبُّهُمُ
اللَّهُ ، فَرَجُلٌ أَتَى قَوْمًا فَسَأَلَهُمْ بِاللهِ ، وَلَمْ
يَسْأَلْهُمْ بِقَرَابَةٍ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُمْ ، فَمَنَعُوهُ ،
فَتَخَلَّفَ رَجُلٌ بِأَعْقَابِهِمْ فَأَعْطَاهُ سِرًّا ، لاَ يَعْلَمُ
بِعَطِيَّتِهِ إِلاَّ اللَّهُ وَالَّذِي أَعْطَاهُ ، وَقَوْمٌ سَارُوا
لَيْلَتَهُمْ حَتَّى إِذَا كَانَ النَّوْمُ أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِمَّا
يُعْدَلُ بِهِ ، نَزَلُوا فَوَضَعُوا رُؤُوسَهُمْ ، فَقَامَ أَحَدُهُمْ
يَتَمَلَّقُنِي وَيَتْلُو آيَاتِي ، وَرَجُلٌ كَانَ فِي سَرِيَّةٍ ،
فَلَقِيَ الْعَدُوَّ فَهُزِمُوا ، وَأَقْبَلَ بِصَدْرِهِ حَتَّى يُقْتَلَ ،
أَوْ يُفْتَحَ لَهُ . وَالثَّلاَثَةُ الَّذِينَ يَبْغَضُهُمُ اللَّهُ :
الشَّيْخُ الزَّانِي ، وَالْفَقِيرُ الْمُخْتَالُ ، وَالْغَنِيُّ
الظَّلُومُ. أخرجه "أحمد" 5/153 (21682) و"التِّرمِذي" 2568
و"النَّسائي" 3/207 و5/84 ، و"ابن خزيمة" 2456 و2564 و"ابن حِبان"
3349.
أخرج الإمام أحمد في الزهد (ص 148) وعنه أبو نعيم الأصفهاني في الحلية
(1/165) والبيهقي في الشعب (5/416-417): إن أبا ذر كان يقول : (يأيها الناس
إني لكم ناصح ، إني عليكم شفيق ، صلوا في ظلمة الليل لوحشة القبور ، وصوموا
الدنيا لحر يوم النشور ، وتصدقوا مخافة يوم عسير ، يأيها الناس إني لكم
ناصح ، إني عليكم شفيق) .
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَأَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُمَا
قَالَا: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنِ
اسْتَيْقَظَ مِنْ اللَّيْلِ وَأَيْقَظَ امْرَأَتَهُ فَصَلَّيَا
رَكْعَتَيْنِ جَمِيعًا كُتِبَا مِنْ الذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا
وَالذَّاكِرَاتِ". أخرجه أبو داود (2/70 ، رقم 1451 ، والنسائى فى الكبرى
(1/413 ، رقم 1310) ، وابن ماجه (1/423 ، رقم 1335) ، وابن حبان (6/308 ،
رقم 2569) ، والحاكم (1/461 ، رقم 1189 ، وقال : صحيح على شرط الشيخين،
ووافقه الذهبي. والبيهقى (2/501 ، رقم 4420) ، وصححه الألباني في المشكاة (
1238 ) ، والتعليق الرغيب 217 ، وصحيح أبي داود ( 1182 ) وصحيح الجامع 333.
قال العلامة شمس الحق العظيم أبادي في "عون المعبود شرح سنن أبي داود":
وَفِي الْحَدِيث إِشَارَة إِلَى تَفْسِير الْآيَة الْكَرِيمَة إِنَّ
الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ
وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ
وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ
وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ
وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ
كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا
عَظِيمًا (35) سورة الأحزاب .
عَنْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلاَمٍ قَالَ: لَمَّا قَدِمَ النَّبِىُّ صلى
الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ انْجَفَلَ النَّاسُ قِبَلَهُ وَقِيلَ قَدْ
قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَدْ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ
قَدْ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ ثَلاَثًا فَجِئْتُ فِى النَّاسِ لأَنْظُرَ
فَلَمَّا تَبَيَّنْتُ وَجْهَهُ عَرَفْتُ أَنَّ وَجْهَهُ لَيْسَ بِوَجْهِ
كَذَّابٍ فَكَانَ أَوَّلَ شَىْءٍ سَمِعْتُهُ تَكَلَّمَ بِهِ أَنْ قَالَ يَا
أَيُّهَا النَّاسُ أَفْشُوا السَّلاَمَ وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ وَصِلُوا
الأَرْحَامَ وَصَلُّوا بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ تَدْخُلُوا
الْجَنَّةَ بِسَلاَمٍ. أخرجه أحمد 5/451(24192) و"ابن ماجة" 1334
والتِّرْمِذِيّ" 2485 الألباني : الصحيحة 2/113.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:
( رَحِمَ اللَّهُ رَجُلاً قَامَ مِنَ اللَّيْلِ فَصَلَّى ، وَأَيْقَظَ
امْرَأَتَهُ فَصَلَّتْ ، فَإِنْ أَبَتْ نَضَحَ فِي وَجْهِهَا الْمَاءَ ،
وَرَحِمَ اللَّهُ امْرَأَةً قَامَتْ مِنَ اللَّيْلِ فَصَلَّتْ ،
وَأَيْقَظَتْ زَوْجَهَا فَصَلَّى ، فَإِنْ أَبَى نَضَحَتْ فِي وَجْهِهِ
الْمَاءَ.)". أخرجه أحمد 2/250(7404) و((أبو داود)) 1308 و((ابن ماجة))
1336.
قال الشاعر :



يا رَجالَ الليِلِ جدُّوا * * * رُبَّ صْوتٍ لا يُرَّدُّ
ما يقوم الليل إلا * * * من له عزم وجِدُّ
عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَيِيدٍ ، قَالَ: خَرَجَ النَّبِيُّ
صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ ، إِيَّاكُمْ وَشِرْكَ
السَّرَائِرِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ ، وَمَا شِرْكُ السَّرَائِرِ ؟
قَالَ : يَقُومُ الرَّجُلُ فَيُصَلِّي ، فَيُزَيِّنُ صَلاَتَهُ ، جَاهِدًا
، لِمَا يَرَى مِنْ نَظَرِ النَّاسِ إِلَيْهِ ، فَذَلِكَ شِرْكُ
السَّرَائِرِ. أخرجه ابن خزيمة 37 , صحيح الترغيب والترهيب 1/8.
كان عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما يقول: "لأن أصلي في جوف الليل ركعة
أحبُّ إليَّ من أن أصلي بالنهار عشر ركعات".
قال الشاعر :




لله قوم أخلصوا في حبه *** فأختصهم ورضا بهم خداماَ
قوم إذا هجم الظلام عليهم *** قاموا فكانوا سجدا و قياما
يتلذذون بذكره في ليلهم *** و نهارهم لا يفترون صياما
فسيفرحون بورد حوض محمد *** و سيسكنون من الجنان خياما
و سيغنمون عراسا بعراسِ *** و يبوءون من الجنان مكانا
و تقر أعينهم بما أخفى لهم *** و سيسمعون من الجليل سلاما
كان هناك رجلا اشترى غلاما,فقال الغلام: يا مولاي إن لي معك
ثلاثة شروط:- احدها:أن لا تمنعني عن الصلاة المكتوبة إذا جاء وقتها.
ثانيها: أن تأمرنى بالنهار ما شئت ولا تأمرنى بالليل. ثالثها:أن تجعل لي
منزلا في بيتك لا يدخله غيري. فقال له الرجل:لك هذه الشروط انظر في البيوت
فاختار الغلام بيتا خرابا. فسأله الرجل عن السبب. فأجاب الغلام:-يا مولاي
أما علمت أن الخراب مع الله بستان. فكان يخدم مولاه بالنهار ويتفرغ للعبادة
بالليل وفى يوم طاف مولاه في الدار فبلغ حجرته فإذا هي منورة والغلام ساجد
وعلى رأسه قنديل من نور
معلق بين السماء والأرض والغلام يناجى ربه ويتضرع ويقول:الهي أوجبت على حق
مولاي خدمته بالنهار ولولا ذلك ما اشتغلت ليلى ولا نهاري إلا بخدمتك
فاعذرني يا رب. ومولاه ينظر إليه حتى انفجر الصبح ورد القنديل
فاخبر امرأته فلما كانت الليلة الثانية اخذ بيد امرأته واراها ما يحدث وظلا
يبكيان حتى الصباح فدعا الغلام
وقال له:أنت عتيق لوجه الله تعالى حتى تتفرغ لعبادة من كنت تعتذر إليه فرفع
الغلام يده إلى السماء وقال:



يا صاحب السر إن السر قد ظهرا * * * ولا أريد حياتي بعدما اشتهرا
ثم خر الغلام ميتا.
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه
وسلم: كَمْ مِنْ أَشْعَثَ ، أَغْبَرَ ، ذِي طِمْرَيْنِ ، لاَ يُؤْبَهُ لَهُ
، لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ ، مِنْهُمُ الْبَرَاءُ بْنُ
مَالِكٍ. أخرجه التِّرْمِذِي (3854)الألباني:رقم : 4573 في صحيح الجامع .
كان بشر الحافي يقول : اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعلَمُ أَنَّ الذُّلَّ أَحَبُّ
إِلَيَّ مِنَ العِزِّ، وَأَنَّ الفَقْرَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الغِنَى،
وَأَنَّ المَوْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ البَقَاءِ. وَعَنْهُ، قَالَ: قَدْ
يَكُوْن الرَّجُلُ مُرَائِياً بَعْدَ مَوْتِه، يُحِبُّ أَنْ يَكْثُرَ
الخَلْقُ فِي جِنَازَتِهِ. لاَ تَجِدُ حَلاَوَةَ العِبَادَةِ حَتَّى
تَجعَلَ بَينَكَ وَبَيْنَ الشَّهَوَاتِ سُدّاً. السير 19/466.

وكما أخلصوا في صلاتهم وجعلوها سراً بينهم وبين ربهم فإنهم – كذلك – يخلصون
في صدقاتهم ويجعلونها خالصة له تعالى وحده , قال تعالى : " الَّذِينَ
يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً
فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ
يَحْزَنُونَ (274) سورة البقرة .
وقال تعالى: " وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ
وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا
وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ
عُقْبَى الدَّارِ (22) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ
آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ
يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا
صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24) سورة الرعد.
وقال تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا
الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً
يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ (29) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ
وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ (30) سورة فاطر.
عَنْ أَبِي سَعِيْدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : عَنِ النَّبِيِّ -
صلى الله عليه وسلم - قَالَ : صَدَقَةُ السِّرِّ تُطْفِئ غَضَبَ الرَّبِّ ،
وَصِلَةُ الرَّحِمِ تَزِيْدُ فِي الْعُمرِ ، وَفِعلُ الْمَعْرُوف يَقِي
مَصَارِعَ السُّوءِ . شعب الإيمان ( 3442 ) صحيح الجامع ( 3760 ) .
وعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
قَالَ :« سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِى ظِلِّهِ
يَوْمَ لاَ ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ إِمَامٌ عَادِلٌ ، وَشَابٌّ نَشَأَ فِى
عِبَادَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ فِى خَلاَءٍ
فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ ، وَرَجُلٌ كَانَ قَلْبُهُ مُعَلَّقًا فِى الْمَسْجِدِ
، وَرَجُلاَنِ تَحَابَّا في اللَّهِ ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ
مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ إِلَى نَفْسِهَا فَقَالَ : إِنِّى أَخَافُ اللَّهَ ،
وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَمْ تَعْلَمْ
شِمَالُهُ مَا صَنَعَتْ يَمِينُهُ. أخرجه : البخاري 2/138 ( 1423 ) ، ومسلم
3/93 ( 1031 ) ( 91 ) .
وهذا علي بن الحسين زين العابدين يحمل الصدقات والطعام ليلاً على ظهره
،ويوصل ذلك إلى بيوت الأرامل والفقراء في المدينة ، ولا يعلمون من وضعها ،
وكان لا يستعين بخادم ولا عبد أو غيره .. لئلا يطلع عليه أحد .. وبقي كذلك
سنوات طويلة ، وما كان الفقراء والأرامل يعلمون كيف جاءهم هذا الطعام ..
فلما مات وجدوا على ظهره آثاراً من السواد ، فعلموا أن ذلك بسبب ما كان
يحمله على ظهره ، فما انقطعت صدقة السر في المدينة حتى مات زين العابدين
وعن ابن عائشة قال : سمعت أهل المدينة يقولون :ما فقدنا صدقة السر حتى مات
علي بن الحسين.!! الحلية 3/136 , صفة الصفوة 2/96.

ولا يكون الإخلاص في الصوم والصلاة والصدقة بل في سائر أعمالهم , عن قيس بن
أبي حازم قال سمعت الزبير بن العوام يقول أيكم استطاع أن يكون له خبيئة من
عمل صالح فليفعل . الزهد لابن المبارك 393.
قال الخُريبي : كانوا يستحبون أن يكون للرجل خبيئة من عملٍ صالح لا تعلم به
زوجته ولا غيرها . " تهذيب الكمال ": 678.
كان أبوبكر رضي الله عنه إذا صلى الفجر خرج إلى الصحراء ، فاحتبس فيها شيئا
يسيرا ، ثم عاد إلى المدينة . فعجب عمر رضي الله عنه من خروجه فتبعه يوما
خفية بعدما صلى الفجر فإذا أبوبكر يخرج من المدينة ، ويأتي على خيمة قديمة
في الصحراء فاختبأ له عمر خلف صخرة ، فلبث أبوبكر في الخيمة شيئا يسيرا ثم
خرج فخرج عمر من وراء صخرته ودخل الخيمة فإذا فيها امرأة ضعيفة عمياء
وعندها صبية صغار ، فسألها عمر : من هذا الذي يأتيكم ، فقالت : لا أعرفه ،
هذا رجل من المسلمين يأتينا كل صباح منذ كذا وكذا ، قال : فماذا يفعل ؟
قالت : يكنس بيتنا ، ويعجن عجيننا ويحلب داجننا ثم يخرج . فخرج عمر وهو
يقول : لقد أتعبت الخلفاء من بعدك يا أبا بكر ، لقد أتعبت الخلفاء من بعدك
يا أبا بكر . تاريخ دمشق لابن عساكر 30/322.
روي أن يوم المحشر سأل عبد ربه : يا رب أين فلان وفلان لم أرهم؟ قال جل
وعلا هؤلاء عبدوني سرا فأدخلتهم جنتي سرا.

ولقد ضرب السلف الصالح رضوان الله عليهم أروع الأمثلة في حسن الإخلاص في
العبادة لله رب العالمين , من ذلك ما روي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أنه
كان يصلي في بيته فإذا شَعَرَ بأحدٍ قطع صلاة النافلة ونام على فراشه -
كأنه نائم - فيدخل عليه الداخل ويقول: هذا لا يفتر من النوم؟! غالب وقته
على فراشه نائم؟! وما علموا أنه يصلي ويخفي ذلك عليهم .
قال الأعمش: كنت عند إبراهيم النخعي وهو يقرأ في المصحف، فاستأذن عليه رجل
فغطّى المصحف وقال: لا يراني هذا أنِّي أقرأ فيه كل ساعة.
وللإمام الماوردي قصة في الإخلاص في تصنيف الكتب، فقد ألف المؤلفات في
التفسير والفقه وغير ذلك ولم يظهر شيء في حياته, ولما دنت وفاته قال لشخص
يثق به: الكتب التي في المكان الفلاني كلها تصنيفي وإنما إذا عاينت الموت
ووقعت في النزع فاجعل يدك في يدي فإن قبضت عليها فاعلم أنه لم يقبل مني شيء
فاعمد إليها وألقها في دجلة بالليل وإذا بسطت يدي فاعلم أنها قبلت مني وأني
ظفرت بما أرجوه من النية الخالصة، فلما حضرته الوفاة بسط يده ، فأظهرت كتبه
بعد ذلك.
ودخل عبد الله بن محيريز دكاناً يريد أن يشتري ثوباً، فقال رجل قد عَرَفَه
لصاحب المحل: هذا ابن محيريز فأحسِن بيعه، فغضب ابن محيريز وطرح الثوب وقال
" إنما نشتري بأموالنا، لسنا نشتري بديننا ".
وروى صاحب طبقات الحنابلة: أن عبد الغني المقدسي المحدث الشهير, كان
مسجوناً في بيت المقدس في فلسطين, فقام من الليل صادقاً مع الله مخلصاً,
فأخذ يصلي, ومعه في السجن قوم من اليهود والنصارى, فأخذ يبكي حتى الصباح,
فلما أصبح الصباح ورأى أولئك النفر هذا الصادق العابد المخلص, ذهبوا إلى
السجان, وقالوا: أطلقنا فإنا قد أسلمنا, ودخلنا في دين هذا الرجل, قال:
ولِمَ؟ أدعاكم للإسلام؟ قالوا: ما دعانا للإسلام, ولكن بتنا معه في ليلة
ذكرنا بيوم القيامة..!.
ورأى ابن عمر رجلاً يُصلي ويُتابع فقال له: ما هذا؟ قال: إني لم أصل
البارحة، فقال ابن عمر: أتريد أن تخبرني الآن ! إنما هما ركعتان.
ووقف رجل يصلي في المسجد، فسجد وجعل يبكي بكاءً شديداً، فجاء إليه صاحب
رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه فقال: " أنت
.. أنت .. لو كان هذا في بيتك ".
كان الإمام أحمد يقول: " أحب أن أكون بشعبٍ في مكة حتى لا أُعرف، قد
بُليتُ بالشهرة، إنني أتمنى الموت صباحاً ومساءً ".
قال الشافعي: " وددت أن الناس تعلموا هذا العلم على ألا ينسب إليَّ منهُ
شيء ".
روي عن ابن الجوزي عن الحسن أنه قال: كنت مع ابن المبارك فأتينا على سقاية
والناس يشربون منها، فدنا منها ليشرب ولم يعرفه الناس، فزحموه ودفعوه، فلما
خرج قال لي: ما العيش إلا هكذا، يعني حيث لم نعرف ولم نوقر. انظر : خمسون
قصة من إخلاص السلف : أرشيف ملتقى المحدثين ( الموسوعة الشاملة 2/403 ).
فتعلم من الصوم حسن الإخلاص لله تعالى , وحسن المراقبة له وحده , وتعلم منه
أن تدفن حسناتك كما تدفن سيئاتك .
اللهم اجعلنا ممن يقولون فيعملون , ويعملون فيخلصون , ويخلصون فيقبلون ,
ويقبلون فيفوزون .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mouslimoun.alafdal.net
لحن الحياة
عضوة مجلس إدارة
عضوة مجلس إدارة
لحن الحياة

الصوم وعبادة السر C13e6510
السعودية
انثى
عدد المساهمات : 2492
تاريخ التسجيل : 02/05/2012
تاريخ الميلاد : 18/06/1982
العمر : 41
عدد النقاط : 2822
مدينتك : منتدى مدينة قطنا
هوايتي : خريجة
المزاج : هادئ
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الصوم وعبادة السر Jb129110
الصوم وعبادة السر 13156903292
الصوم وعبادة السر 94
الصوم وعبادة السر 13156236065
الصوم وعبادة السر ?img=dcffe9c18ab221b


الصوم وعبادة السر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوم وعبادة السر   الصوم وعبادة السر I_icon_newest_replyالأربعاء 04 يوليو 2012, 10:46 pm

الصوم وعبادة السر 12653013071411644944
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرة المصونة
إشراقة الدعوة
إشراقة الدعوة
الدرة المصونة

الصوم وعبادة السر C13e6510
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 3871
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
تاريخ الميلاد : 18/06/1994
العمر : 29
عدد النقاط : 4675
مدينتك : *في قلب من يحبونني*
هوايتي : *الدعوة الى الله*
المزاج : في كل الأحوال الحمد لله
بحاجة الى الرحمن

الصوم وعبادة السر B82fc9f8ca
الصوم وعبادة السر 4694ee99ea
الصوم وعبادة السر 212025e7c4
الصوم وعبادة السر 68086
الصوم وعبادة السر 68094
الصوم وعبادة السر Jb129110
الصوم وعبادة السر ?img=845d091da195ba0
الصوم وعبادة السر 060712110617cja33x2m3m
الصوم وعبادة السر 060712110636a4hkbr2makbd02inszgihao35
الصوم وعبادة السر Uoou-o12


الصوم وعبادة السر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوم وعبادة السر   الصوم وعبادة السر I_icon_newest_replyالخميس 05 يوليو 2012, 11:24 am

الله يسلمك اختي الغالية "لحن الحياة"
نورتي موضوعي
بارك الله فيك
لا حرمت هالطلة الحلوة
منك يا سكر
الصوم وعبادة السر 3696926579
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mouslimoun.alafdal.net
خاطب الحورآء
عضو شرف
عضو شرف
خاطب الحورآء

الإسلامية
ذكر
عدد المساهمات : 14718
تاريخ التسجيل : 25/02/2012
تاريخ الميلاد : 21/04/1974
العمر : 50
عدد النقاط : 16440
مدينتك : مدينة قطنا
هوايتي : الخط
المزاج : راضي بما قسمه الله لي
الصوم وعبادة السر Image.php?&img=a826db7ba9fb66f
الصوم وعبادة السر Get-2-12


الصوم وعبادة السر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوم وعبادة السر   الصوم وعبادة السر I_icon_newest_replyالخميس 05 يوليو 2012, 12:02 pm

يا رَجالَ الليِلِ جدُّوا * * * رُبَّ صْوتٍ لا يُرَّدُّ
ما يقوم الليل إلا * * * من له عزم وجِدُّ

اللهم اجعلنا ممن يقولون فيعملون ,
ويعملون فيخلصون , ويخلصون فيقبلون ,
ويقبلون فيفوزون .


طرح رائع ومميز خالو
الله يبارك بالأنامل وبالفكر يلي نقل يارب
ربي يجزيكِ عنا كل خير يارب
في مثاقيل أعمالك يارب

والحمد لله الذي تفضل علينا بعبادته
والحمد لله الذي هدانا للإسلام ودين الحق
ولا يخفى على كل ذي لب ما هي اسرار وفوائد الصيام
حتى في الغرب المسيحي يسمونها حمية
وهي بالأصل عبادة فائدتها الأولى والأخيرة لنا
فأحمدك ربي على نعمائك كلها ماظهر منها وما بطن
مشكورة خالو
ربي يعيد عليكِ رمضان أعوماً عديدة يارب
بالخير واليمن والبركات والتوفيق من رب السموات
اللهم آمين
خالص مودتي وجزيل شكري لكِ درتنا
الصوم وعبادة السر 1037358803
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.9atana.com
الدرة المصونة
إشراقة الدعوة
إشراقة الدعوة
الدرة المصونة

الصوم وعبادة السر C13e6510
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 3871
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
تاريخ الميلاد : 18/06/1994
العمر : 29
عدد النقاط : 4675
مدينتك : *في قلب من يحبونني*
هوايتي : *الدعوة الى الله*
المزاج : في كل الأحوال الحمد لله
بحاجة الى الرحمن

الصوم وعبادة السر B82fc9f8ca
الصوم وعبادة السر 4694ee99ea
الصوم وعبادة السر 212025e7c4
الصوم وعبادة السر 68086
الصوم وعبادة السر 68094
الصوم وعبادة السر Jb129110
الصوم وعبادة السر ?img=845d091da195ba0
الصوم وعبادة السر 060712110617cja33x2m3m
الصوم وعبادة السر 060712110636a4hkbr2makbd02inszgihao35
الصوم وعبادة السر Uoou-o12


الصوم وعبادة السر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوم وعبادة السر   الصوم وعبادة السر I_icon_newest_replyالخميس 05 يوليو 2012, 12:11 pm

اللهم اجعلنا ممن يقولون فيعملون ,
ويعملون فيخلصون , ويخلصون فيقبلون ,
ويقبلون فيفوزون .

اللهم امين يا رب
احسن الله اليك خالو كما احسنت الرد على الموضوع
جميل ما يفيض به قلمك الراقي جدا بخصوص الردود على المواضيع
مميز بكل كلمة بل بكل حرف تخطه في صفحتي المتواضعة
اسال الله ان يكرمك بخدمة دينه اكثر و اكثر
لانك تستحق حمل راية الاسلام
انار الله قلبك و دربك بنور الايمان
يا رب يا منان ارضى عنه و وفقه لكل ما تحبه و ترضاه
و اعنا و اياه على صيام و قيام رمضان ايمانا و احتسابا
جزاك الله اعالي الجنان و صحبة خير الانام صلوات ربي و سلامه عليه
لك فائق شكري و تقديري لشخصك المحترم
الصوم وعبادة السر 1037358803
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mouslimoun.alafdal.net
 

الصوم وعبادة السر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة قطنا :: المنتدى الإسلامي :: ۩۞۩ قسم الرمضانيات ۩۞۩-